العدد السادس والعشرون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السادس والعشرون  (فبراير- 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث نظم المركز بالتعاون مع بلدية دبي مؤتمر الطاقة للمدن الذكية 2017 و معرض الكهرباء للشرق الأوسط 2017 .

في أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في المغرب وقطر والأردن والإمارات العربية والسعودية ومصر.

كما تم تسليط الضوء على آخر أخبار البيئة العالمية.

وتناولت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم  الفائزين بجائزة منظمة المدن العربية في دورتها الثالثة عشر ، وتكريم بلدية دبي  بجائزة الاستدامة والخليجية والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات. وتكريم المدارس النشاركة في حملة “حماية الغاف” التي نظمتها هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة “أم درمان” في جمهورية السودان.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور “عبد العزيز بن حامد أبوزنادة ” وهو أستاذ جامعي ومستشار في علوم الأحياء.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة أول قرية بيئية في غزة والضفة الفلسطينية.

 وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد “جائزة منظمة المدن العربية” التي تمنحها منظمة المدن العربية في عدة فئات ومحاور.

 أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعن المصطلحات والمفاهيم البيئية تناول العدد مصطلحات صحة البيئة والخطر البيئي.

أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن المواصفات القياسية في دولة الامارات لزيوت تزييت المحركات داخلية الاحتراق..

وتناولت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة “مستقبلنا في أيديكم” التي نظمتها طالبات في العاصمة الأردنية عمّان.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان “أمسؤولية المدينة الذكية لتحقيق الاستدامة البيئية”  والمنشور مؤخراً في مجلة بيئة المدن..

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن بطارية جديدة تحول ثاني أكسيد الكربون إلى طاقة، وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات  “من هم الأكثر تأثراً بالبيئة” والتي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع “عرين” (الشبكة العربية للمعلومات البيئية)، وموقع “مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية” وموقع “وزارة البيئة والشؤون المناخية” في سلطنة عمان.

وفي فقرة “تطبيقات خضراء” تناول هذا العدد “التطبيق الذكي للحدائق والشواطئ” الخاص ببلدية دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.

وضمن مساعي مركز البيئة للمدن العربية لإغناء وتطوير نشرة النافذة الخضراء بشكل مستمر، فقد أضاف العدد 26 الجديد ثلاثة فقرات جديدة هي زاوية الانفوجراف التي تعرض معلومات بيئية على شكل رسوم مبسطة سهلة الحفظ والتذكر، وتناول العدد معلومات رسومية “كيف تؤثر البيئة على صحتنا”.

أما الفقرة الجديدة الثانية فكانت زاوية “المقال الأخضر” التي تنشر مقالات هامة لخبراء البيئة العرب، ونشر العدد 26 مقالاً بعنوان ” الإمارات لديها حلم” للكاتب “عبد الهادي النجار” والمنشور في العدد الاخير من مجلة البيئة والتنمية.

أما الفقرة الجديدة الثالثة فهي فقرة “التعليم الأخضر” التي تهدف لنشر التوعية البيئية عن طريق نصائح تقدم بأسلوب بسيط وممتع، وتناول العدد 26 “نصائح لحياة خضراء”.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد السادس والعشرين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.