العدد الثامن والعشرون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن والعشرون  (ابريل- 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وافتتح العدد الجديد بفقرة  أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث تنظم بلدية دبي وبلدية دبى الفجيرة مطلع العام القادم مؤتمر الفجيرة الثاني للبيئة البحرية والسواحل تحت عنوان السياحة البيئية المستدام، وذلك بدعم من مركز البيئة للمدن العربية بدبي.

أما فقرة أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية فقد عرضت أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في إمارة الشارقة، ومملكة البحرين، ومصر، وقطر، والكويت، وتونس، وسوريا، والسعودية والأردن.

وعرضت فقرة أخبار البيئة العالمية أهم الأخبار البيئية من بريطانيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وتناولت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم  الفائزين بجائزة “محمد بن راشد العالمية للمياه” في دورتها الأولى، وتكريم الفائزين بجائزة “الشارقة للاستدامة” في نسختها الخامسة.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة “الرياض” عاصمة المملكة العربية السعودية.

وفي فقرة “بطاقة خبير” عرضت نشرة النافذة الخضراء،  السيرة الذاتية للدكتور ” خليل مصلح  أحمد الثقفي” وهو أستاذ جامعي وعميد كلية العلوم في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، ورئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية.

وعن التجارب البيئية الناجحة عرض العدد الجديد تجربة إماراتية لانتاج حاوية ذكية صديقة للبيئة تقوم بتدوير النفايات.

وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد مسابقة “أبطال الارض الشباب” التي ينظمها برنامج الأمم المتحدة للبيئة،  أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتناولت مؤسسة التعليم البيئي FEE العالمية.

وعن المصطلحات والمفاهيم البيئية تحدث العدد عن مصطلح الحوسبة الخضراء المستدامة.

وفي فقرة معايير بيئية عرض العدد الجديد المعايير التصميمية لملاعب الأطفال حسب المواصفات والاشتراطات السعودية.

وعرضت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة حرس الحدود السعودي للاستفادة من الطاقة الشمسية وتدوير النفايات.

أما فقرة رسوم المعلومات “الانفوجراف” فعرضت رسوماً عن تدوير مخلفات زيوت وشحوم الطعام لإعادة انتاج مواد أخرى من الماء الناتج عن التصريف في المنازل والذي يحتوي كميات كبيرة من المواد الدهنية التي يمكن استخدامها لإنتاج الصابون أو الشمع أو الاسمدة.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان “الطاقة المستدامة في تقرير للبنك الدولي”  والمنشور مؤخراً في مجلة البيئة والتنمية.

وفي زاوية المقال الأخضر نقل العدد الجديد مقالاً للدبلوماسي الشهير “خافير سولانا” بعنوان “سياسة الطاقة الغريبة لترامب” المنشور في موقع بروجيكت سنديكيت.

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن تدشين أول محطة وقود تعمل بالطاقة الشمسية في الإمارات، وافتتاح متجر لشركة أبل الأمريكية في إمارة دبي والذي يعمل بالطاقة المتجددة.

وعرضت فقرة أرقام خضراء في العدد الحالي احصائيات “اللقاحات حول العالم” كما أوردتها منظمة الصحة العالمية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع “استدامة”، وموقع “وسم الاستدامة”، وموقع “المنتدى السعودي للأبنية الخضراء”.

وعرضت فقرة مجلات وكتب إصداراً جديداً بعنوان “بين المريض والطبيب” عن دار وائل للنشر والتوزيع للدكتور محمد اللوزي ويقع في(254) صفحة من القطع الكبير.

وفي فقرة “تطبيقات خضراء” تناول هذا العدد تطبيق “المباني الخضراء” الخاص ببلدية دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.

أما فقرة “التعليم الأخضر” التي تهدف لنشر التوعية البيئية فقد تضمن العدد الجديد رسوماً تعليمية عن خطر الأكياس البلاستيكية على البيئة.

واختتم العدد بفقرة فعاليات بيئية وفيها جدولاً بأهم الأحداث البيئية القادمة على الصعيد العربي والعالمي.

ويمكن الاطلاع على العدد السابع والعشرين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.