عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الحادي والثلاثون  (يوليو- 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تصدر العدد الجديد  أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث أشار العدد إلى إعلان بلدية دبا الفجيرة ومركز البيئة للمدن العربية عن تنظيم مؤتمر الفجيرة الدولي الثاني للبيئة والسواحل البحرية 2018

وفي فقرة أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية فقد عرض العدد الجديد من النافذة الخضراء أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في الأردن وفلسطين والسعودية والامارات وسوريا والبحرين ومصر وعمان.

وعرضت فقرة أخبار البيئة العالمية خبر أنتاج الغاز من الثلج في الصين وتسيير أول قطار كهربائي في الهند.

وتناولت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم أدنوك الفائزين بجوائزها السنوية للصحة والسلامة والبيئة وتكريم كهرباء الشارقة المتميزين والمبدعين وشركاء الترشيد.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن محافظة “ظفار” في سلطنة عمان من حيث موقعها ومناخها وتقسيماتها الإدارية.

وعرضت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية لوزير البيئة الأردني الدكتور “ياسين الخياط”، ومسيرته العلمية والمهنية.

وعن التجارب البيئية الناجحة عرض العدد الجديد تجربة إماراتية لإنتاج مواد عازلة صديقة للبيئة من المخلفات الزراعية والصناعية.

وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد جائزة جائزة أفضل مبادرة بيئية والتي تنفذها وزارة البيئة والشؤون المناخية في سلطنة عمان بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان.

أما فقرة “منظمات وجمعيات فقد سلطت الضوء على جمعية عين البيئة في مصر.

وعن المصطلحات والمفاهيم البيئية تحدث العدد عن مصطلح التنمية المستدامة.

وفي فقرة معايير بيئية عرض العدد الجديد المواصفات القياسية المصرية للزيوت النباتية المهدرجة “السمن النباتي”.

وعرضت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة بلدية دبي لتوفير مظلة شمسية متنقلة في مدينة دبي.

أما فقرة رسوم المعلومات “الانفوجراف” فعرضت رسوماً عن سيناريوهات الاحترار العالمي.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان “مبان خضراء في لبنان توفيق بين العمران والبيئة”  والمنشور مؤخراً في موقع greenarea.

وفي زاوية المقال الأخضر نشر العدد الجديد مقالاً  بعنوان “ثورة السيارات الكهربائية هل ينقل السحر على الساحر ” بقلم رامي ديب  والمنشور مؤخراً في موقع أخبار البيئة.

أما زاوية التقنيات الخضراء فتناولت تقنية البوليمر العضوي مادة المستقبل.

وعرضت فقرة أرقام خضراء في العدد الحالي احصائيات “مياه الشرب في العالم” وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع “وزارة البيئة العمانية”، وموقع “مركز إدارة النفايات – تدوير “، وموقع “آفاق علمية تربوية”.

وعرضت فقرة مجلات وكتب ثلاثة كتب بيئية هي كتابالإعلام والبيئة” وكتاب “إدارة الأزمات والكوارث” وكتاب “معارك المياه”.

وفي فقرة “تطبيقات خضراء” تناول هذا العدد تطبيق “نجم سهيل” الخاص بالطقس والأرصاد الجوية والذي أصدرته بلدية دبي في دولة الامارات العربية المتحدة.

أما فقرة “التعليم الأخضر” التي تهدف لنشر التوعية البيئية فقد تضمن العدد الجديد رسوماً تعليمية بعنوان “السلامة والصحة في استخدام الكيماويات في العمل”

واختتم العدد بفقرة فعاليات بيئية وفيها جدولاً بأهم الأحداث البيئية القادمة على الصعيد العربي والعالمي.

ويمكن الاطلاع على العدد الحادي والثلاثين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا