العدد الثالث والثلاثون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والثلاثون  (سبتمبر- 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وعرض العدد الجديد أخبار البيئة العربية ونشاط عدد من البلديات العربية خلال شهر سبتمبر، إضافة إلى عرض أخبار بيئية عالمية.

وفي فقرة “المكرمون بيئياً” تناول العدد تكريم “كهرباء الشارقة” من قبل وزارة الطاقة في ماليزيا، وذلك لجهودها في تحقيق استدامة المياه، كما عرض العدد الجديد تكريم شركة “شل عمان” للمشاركين في الماراثون البيئي 2017 في سنغافورة.

وعرضت زاوية “بلديات عربية” معلومات عن محافظة الأقصر في جمهورية مصر العربية التي تتميز بجمالها وغناها بالآثار الفرعونية القديمة.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور “كاظم المقدادي” من جمهورية العراق، وعرضت أهم مؤلفاته وأبحاثه في المجال البيئي.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة لجامعة مصرية حول بيان تأثير الزنك والفضة على إنبات النخيل، وتناولت فقرة “جوائز خضراء” جوائز منظمة العواصم والمدن الإسلامية بفئاتها المختلفة.

أما فقرة ” منظمات وجمعيات” فسلطت الضوء على نشاط الجمعية الوطنية للبيئة والحياة البرية في المملكة الأردنية الهاشمية، وعرضت فقرة “مبادرات بيئية” مبادرة أطلقتها منظمة غرينبيس المتوسط لتعزيز قطاع الطاقة الشمسية في لبنان.

وفي زاوية “تحت الضوء” تناول العدد الجديد ملف التحول للاقتصاد الأخضر في فلسطين للكاتب فراس الطويل والمنشور في مجلة آفاق البيئة والتنمية، كما عرضت زاوية “المقال الأخضر” افتتاحية مجلة البيئة والتنمية للدكتور نجيب صعب، وهي بعنوان “لو كنت نيمارا” وتتحدث عن صفقة شراء اللاعب البرازيلي نيمار مؤخراً، وإمكانية استثمار أموال الصفقة في مشاريع مستدامة.

وفي زاوية “التقنيات الخضراء” تناول العدد خطة إمارة دبي لإطلاق أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم، في مشروع يسعى لتوليد 75% من الكهرباء باستخدام الطاقة النظيفة عام 2050.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية، والمعايير البيئية، ورسوم المعلومات، والإحصائيات البيئية، والتطبيقات البيئية، ومواقع الانترنت الخضراء، والتعليم البيئي، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الثالث والثلاثين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.