العدد الرابع والثلاثون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع والثلاثون  (أكتوبر – 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وعرض العدد الجديد أخبار مركز البيئة للمدن العربية الذي ينظم في السابع والثامن من نوفمبر الحالي، مؤتمر بيئة المدن 2017 في مدينة ينبع الصناعية بالمملكة العربية السعودية.

كما تناول العدد أخبار البيئة العربية خلال شهر أكتوبر والذي شهد بشكل خاص حدثين هامين هما اختتام أعمال الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” بالرباط، المملكة المغربية. كما شهد شهر أكتوبر القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2017 بمدينة دبي، الامارات العربية المتحدة، وإطلاق إعلان دبي 2017 .

وتناول العدد أيضاً أخباراً ونشاطات متفرقة من عدة مدن وعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً حدثين هامين هما تكريم الفائزين بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي بفروعها الاربعة والتي تبلغ جوائزها 280 ألف دولار أمريكي. إضافة إلى تكريم الفائزين بالدورة الثالثة من جائزة الإمارات للطاقة التي يقدمها المجلس الأعلى للطاقة بدبي، وقد حصل 33 فائزاً كأفراد أو شركات، من الوطن العربي والعالم، على الجائزة بفئاتها المتعددة.

وفي فقرة بلديات عربية كان للعدد الجديد إطلالة على مدينة حمص، ثالث أكبر المدن السورية، والتي تتمتع بمكانة تاريخية وسياحية واقتصادية هامة.

كما تناول العدد في فقرة بطاقة خبير السيرة الذاتية للراحل الدكتور محمود فكري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والذي توفي مؤخراً في 18 أكتوبر أثناء مهمة عمل.

أما زاوية التجارب البيئية الناجحة فقد تناولت تجربة الطالبة بكليات التقنية العليا بأبو ظبي، نورة التميمي، وهي تجربة “حديقة سرية” للاستفادة من المياه المهدرة نتيجة استخدام السكان، في ري النباتات.

أما فقرة جوائز خضراء فقد عرض العدد الجديد معلومات شاملة عن جائزة أكساد للبحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة، وفي فقرة المنظمات والجمعيات سلط العدد الضوء على الجمعية السعودية للعلوم البيئية، من حيث أهدافها ورسالتها ومعلومات تأسيسها وخدماتها.

وعن المبادرات البيئية عرض العدد مشروع “القافلة الخضراء” وهو الوحدة المتنقلة للتوعية والتربية البيئية التي تنظمها وزارة البيئة في المملكة المغربية.

وفي فقرة “تحت الضوء” تناول العدد الجديد من النافذة الخضراء تحققاً بعنوان “صانعو التغيير الاخضر في حوض المتوسط” والمنشور مؤخراً في مجلة “البيئة والتنمية”.

وعرضت زاوية “المقال الأخضر” مقالاً متميزاً بعنوان “عالم بدون عوادم” والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت، ويتناول مستقبل السيارات الكهربائية، مقابل أضرار محركات الاحتراق الداخلي

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الاقتصاد البيئي)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية الخليجية لمسحوق الحليب المجفف)، ورسوم المعلومات (الاستخدام المنظم لمورد الأخشاب)، والإحصائيات البيئية (سكان العالم)، والتطبيقات البيئية (تطبيق أماكن)، ومواقع الانترنت الخضراء، والتعليم البيئي، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الرابع والثلاثين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.