حبة دواء لمرضى الأزمات القلبية يمكنها إنقاذ أرواح الآلاف

طور العلماء حبة دواء جديدة لحماية مرضى القلب من الأزمات القلبية ويمكنها أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في فرص العلاج وحتى الحد من خطر المزيد من النوبات.

وعادة ما يوصف لضحايا النوبات القلبية بشكل روتيني كوكتيل من الأدوية، وذلك للحد من خطر المزيد من المشاكل في القلب.

في بعض الحالات يتم إعطاء المرضى أكثر من 10 أنواع من الحبوب التي تشمل الـ “ستاتينس” لخفض مستويات الكوليسترول، وأدوية ACE لتحسين تدفق الدم، والأسبرين وغيرها من المواد المضادة للصفائح الدموية، وذلك لمنع الجلطات وإعاقة نشاط مستقبلات البيتا في الجسم، التي من شأنها إعاقة عمل القلب.

ويصاب العديد من المرضى بالإحباط مع تناول الكثير من العقاقير، أو ينسون مواكبة النظام بينها، ما يعرضهم لخطر المزيد من نوبات القلب.

ووجدت البحوث التي قُدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في برشلونة أنه عندما يتم الجمع بين ثلاثة من أكثر الأدوية شيوعا في حبة واحدة، تسمى Polypill، يمكن أن يسهل الأمر على المرضى بشكل كبير وفعال.

حبة الدواء الجديدة Polypill تكلف أقل من نصف دولار في اليوم، وسبق أن سُمح باستخدامها في أربعة بلدان أوروبية، هي إسبانيا ورومانيا واليونان والسويد، ومن المرجح أن تستمر في الأسواق في وقت لاحق هذا العام تحت اسم العلامة التجارية Trinomia.

وتأمل شركة الأدوية Ferrer المصنعة لها في إطلاق الدواء في المملكة المتحدة العام المقبل.

وحاليا يوصي المعهد الوطني للصحة والرعاية في بريطانيا المرضى الذين يعانون من النوبات القلبية المداومة على العقاقير الثلاثة المشتملة في حبة الدواء الجديدة، وهي الأسبرين وأدوية الستاتين ومثبطات ACE، حيث تتكون الحبة من 100 ميلليغرام أسبرين، و40 ميلليغرام simvastatin، بالإضافة إلى مثبط ACE، يسمى ramipril.

 

روسيا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.