الجرجير كنز لا ينضب الصحة هذا أحدث ما أكدت عليه أحدث الابحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد، حيث ينتمى الجرجير إلى فصيلة الخضراوات الصليبية كالبروكلى، السلق ، الكرنب البلجيكى، وهى الخضراوات التى تحمل مذاقا لأذعا بعض الشىء محببا للكثيرين .

وأكدت الأبحاث الطبية احتواء الجرجير على كميات وفيرة من النيترات، بواقع 250 مللي جراما فى كل 100 جرام من الجرجير، حيث يعمل تناول كميات كبيرة من هذا العنصر الهام على خفض ضغط الدم المرتفع، بالاضافة إلى تقليل الحاجة لكميات كبيرة من الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة مع تحسين ورفع الأداء الرياضي .

وتأتى هذة الدراسة فى إطار سلسلة من الدراسات التى تجرى حول الفوائد الصحية للعديد من الأطعمة الشعبية من بينها الجرجير، ونظرة متعمقة لفوائدها الصحية المحتملة، وكيفية دمج أكثر للجرجير فى نظامنا الغذائى اليومى .

ووفقا لقاعدة البيانات الامريكية الوطنية الخاصة بالأغذية، فإن كوبين من الجرجير بواقع حوالى 40 جراما يحتويين على نحو 10 سعرات حرارية فقط، بالأضافة إلى احتوائه على جرام من البروتين، 0.3 جرام من الدهون، 1.5 جرام من الكربوهيدرات بما فى ذلك 0.6 جرام من الألياف و 0.8 جرام من السكريات .

وأكد الباحثون أن استهلاك كوبين من الجرجير يعمل على توفير نحو 20% من احتياجات الأنسان اليومية من فيتامين ” أ”، وأكثر من 50% من فيتامين ” ك ” و 8% من فيتامين “ج”، فضلا الكالسيوم والفولات، كما صنف الباحثون الجرجير كونه ضمن قائمة أفضل 20 نوعا من الغذاء .

وطالما إرتبط طويلا استهلاك الخضروات أوالفواكة من جميع الأنواع مع انخفاض مخاطر العديد من الظروف الصحية الضارة ، اقترحت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المتزايد من الأغذية النباتية مثل الجرجير، يعمل على تقليل خطر السمنة ومرض السكر وأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز البشرة وزيادة الطاقة .

 

أ.ش.أ

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا