أفاد باحثون في تقرير يوم الخميس بأن من المحتمل ان فيروس انفلونزا الخنازير (إتش1إن1) بدأ يتحور وأن سلالة جديدة مختلفة اختلافا طفيفا بدأت تسود في أستراليا ونيوزيلندا وسنغافورة.
وقال الباحثون ويرأسهم أيان بار من مركز التعاون للمراجع والبحوث بخصوص الانفلونزا التابع لمنظمة الصحة العالمية في ملبورن بأستراليا انه ينبغي اجراء مزيد من الدراسة لمعرفة ما اذا كان المصابون بالسلالة الجديدة أكثر عرضة للوفاة وما اذا كان اللقاح الحالي يحمي منها تماما.

وكتب بار وزملاؤه في نشرة يوروسرفيلانس Eurosurveillance التي تنشر على الانترنت “لكن قد يمثل ذلك بداية تحول جيني مثير لفيروسات الانفلونزا ايه (إتش1إن1) الوبائية قد يتطلب تحديث اللقاح بشكل أسرع مما كان متوقعا.”

واضاف الباحثون ان من المحتمل ان هذه السلالة أشد فتكا وقادرة أيضا على اصابة الاشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل.

وتتحور فيروسات الانفلونزا باستمرار وهو ما يفسر حاجة الاشخاص للتطعيم بمصل جديد ضد الانفلونزا سنويا. ولم يشهد فيروس انفلونزا الخنازير (إتش1إن1) أي تحور تقريبا منذ تفشيه في مارس اذار 2009 وانتشاره على مستوى العالم.

ويراقب العلماء في أنحاء العالم كل سلالات الانفلونزا لرصد أي تحور جديد خطير للفيروس. وقد تبين ان فيروس (إتش1إن1) ليس مميتا على نحو خاص الا انه تفشى على مستوى العالم خلال أسابيع وأدى لوفاة أطفال وشبان صغار أكثر من السلالة العادية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الوباء في أغسطس اب. ويقي اللقاح الحالي للانفلونزا الموسمية من الاصابة بسلالات (إتش1إن1) و (إتش3إن2) وبي.

وقال الباحثون ان التحورات ما زالت حتى الان غير مهمة لكن هناك بعض الحالات أصيب فيها أشخاص بالفيروس بعد تطعيمهم كما وقعت بعض الوفيات.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا