كشف تقرير صادر عن وكالة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)  عن ارتفاع في أسعار الغذاء خلال مارس/آذار الماضي، مقارنة مع فبراير/شباط الذي سبقه.

وبحسب التقرير، ارتفع مؤشر أسعار الغذاء بنسبة 1٪ في مارس/آذار الماضي مقارنة مع فبراير/شباط، نتيجة لارتفاع أسعار السكر والزيادة المستمرة في أسعار زيت النخيل، رغم تراجع أسعار منتجات الألبان.

وبلغ متوسط ​​مؤشر أسعار الغذاء الشهر الماضي 151 نقطة مقارنة مع 149.5 نقطة في الشهر الذي سبقه، وهو أعلى مستوى له في عام 2016، لكن ما يزال المؤشر أدنى بنحو 12٪ عن مستواه في الفترة المناظرة من العام الماضي 2015.

ومؤشر أسعار الأغذية هو مؤشر تجاري يتتبع أسعار السوق الدولية لخمس مجموعات رئيسة من السلع الأساسية، وهي: الحبوب الرئيسية، الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان واللحوم، والسكر.

وتراجعت المؤشرات الخمس كافة خلال العام الماضي 2015، بسبب وفرة الإمدادات الغذائية من جهة، وتباطؤ الاقتصاد العالمي وقوة الدولار من جهة أخرى، بحسب بيان الوكالة الأممية.

ويشير التقرير إلى توقعات إنتاج القمح حول العالم خلال العام الجاري بنحو 712.7 مليون طن، بتراجع 20 مليون طن مقارنة مع أرقام العام الماضي، ويأتي هذا التراجع بسبب انخفاض مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في روسيا وأوكرانيا والطقس الجاف.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا