إنفلونزا الخنازير يسبب وفيات جديدة

واصل فيروس إتش1 إن1 المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير انتشاره في بلدان عديدة بالعالم بينما سجلت كندا وتايلند وفيات جديدة لمصابين بالمرض.وفي أحدث الإصابات أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم تسجيل ثلاث إصابات في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية ليصل عدد الإصابات بهذا المرض إلى 15 حالة.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن الحالات الثلاث كانت نتيجة عدوى داخلية، وهي تعود لثلاثة أقارب من عائلة طفل مصاب في نابلس. وأوضحت أنه تم تأمين العلاج للمرضى وهم الآن في منازلهم ولا يوجد داع لتحويلهم للمستشفيات.

وفي مصر أعلنت وزارة الصحة أمس الجمعة عن اكتشاف إصابتين جديدتين ليرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى خمسين.

وقال وكيل الوزارة عمرو قنديل إن الإصابتين تعودان لاثنين من عائلة صومالية يحملان الجنسية الهولندية، اكتشفت إصابتهما بالمرض لدى وصولهما من لندن.

وأضاف أن قسم الحجر الصحي بمطار القاهرة قام بتحويلهما إلى أحد مستشفيات العاصمة لتلقي العلاج المناسب، مشيرا إلى أن حالتيهما مستقرة.

في الكويت:
وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة أمس الجمعة تسجيل ثلاث إصابات جديدة لمواطنين آتين من الخارج ليصل إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 15 إصابة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة يوسف النصف قوله إنه سيتم فحص جميع المخالطين لهم احترازيا وإعطاؤهم النصائح الإرشادية المتبعة حسب الإجراءات المعمول بها.

وطمأن النصف المواطنين، وقال إنه لا شيء يدعو إلى القلق والوزارة متفاعلة مع الحدث منذ البداية ووضعت خطة طوارئ محكمة لمجابهة هذا الوباء، مشيرا إلى أن معظم المصابين حول العالم تماثلوا للشفاء تماما.

وفي العراق أعلن وزير الصحة بإقليم كردستان عن تسجيل ثلاث حالات جديدة ليرتفع العدد الكلي للحالات المؤكدة إلى تسع. ومثل ست لاعبات كرة سلة عدن من الولايات المتحدة أولى المصابات بالفيروس بالعراق.

وفاتان في تايلند
وفي آسيا أعلنت وزارة الصحة في تايلند اليوم وفاة شخصين جراء الإصابة بالفيروس وهما أول حالتي وفاة منذ اكتشاف الفيروس في البلاد قبل ستة أسابيع.

وفي كمبوديا أعلنت وزارة الصحة أولى إصابة محلية بالفيروس بعد أيام من إعلانها تسجيل أربع إصابات لطلبة أميركيين كانوا في رحلة للبلاد.

وفي كندا التي تحصي 7775 حالة مؤكدة أعلن عن وفاتين جديدتين بسبب الفيروس ليرتفع العدد الجملي للمتوفين جراءه إلى 23. وسجلت الوفاة الأولى في كيبك التي توفي فيها 12 من بين 1873 حالة مؤكدة في هذا الإقليم. وسجلت الوفاة الثانية في إقليم مانيتوبا.

وفي ساحل العاج أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالتي إصابة عند امرأتين كانتا في رحلة قادمة من بروكسل إلى أبيدجان.

استقرار الفيروس

وكانت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان قالت إن فيروس إتش1 إن1 مستقر وإنه لا توجد علامة على اختلاطه بفيروس إنفلونزا الطيور أو غيره من فيروسات الإنفلونزا.

وأضافت للصحفيين في موسكو أن “الفيروس لا يزال مستقرا جدا” واستدركت قائلة “لكن كما نعرف جميعا فإن فيروس الإنفلونزا يصعب التنبؤ به ولديه إمكانية كبيرة للتحور”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في آخر إحصائياتها أن عدد الإصابات بفيروس إتش1 إن1 وصل إلى 55867 إصابة في 117 دولة مما أدى إلى وفاة 238 شخصاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.