الصحة العالمية توصي باستخدام دواء تاميفلو لمعالجة انفلونزا الخنازير

لا تزال منظمة الصحة العالمية توصي باستخدام الادوية المعروفة لمعالجة المصابين بانفلونزا الخنازير معتبرة ان اول حالة مقاومة لدواء تاميفلو “معزولة” حسب ما اعلنت متحدثة الاربعاء لوكالة فرانس برس.وقالت المتحدثة “لا نغير توصياتنا بشان الادوية المضادة لهذا الفيروس المستخدمة اليوم” مضيفة ان الجزيئات الفعالة في وجه فيروس ايه(اتش1ان1) ما زالت هي نفسها: اوزيلتاميفير الموجودة في تاميفلو الذي ينتجه مختبر لاروش السويسري وزاناميفير (ريلينزا) الذي ينتجه مختبر غلاكسو سميث كلاين البريطاني.

واضافت انه بالنسبة الى منظمة الصحة حالة مقاومة دواء تاميفلو التي سجلت في الدنمارك “معزولة ولا تؤثر على الصحة العامة”.

وكان المعهد الدنماركي لعلم المصول كشف الاثنين ان رجلا كان على اتصال بشخص مصاب بانفلونزا الخنازير تلقى علاجا وقائيا بدواء تاميفلو الذي تنتجه شركة روش السويسرية، واصيب رغم ذلك بالفيروس. وعولج المريض بدواء اخر.

واكدت مختبرات روش هذه المعلومات مقللة من اهميتها.

وقال الناطق باسم الشركة ديفيد ريدي “كنا نتوقع ذلك” مؤكدا ان تلك الحالة تندرج في اطار رصد مقاومة العلاج في 0,5% من التجارب السريرية.

واضاف “هذا لا يعني ان الفيروس الشائع مقاوم لتاميفلو”.

وقالت الناطقة باسم منظمة الصحة “سبق ان سجلت حالات مقاومة لتاميفلو في حال فيروس اتش5ان1” المسبب لانفلونزا الطيور.

وتابعت “لكن ذلك لا يمنعنا من التيقظ ومواصلة مراقبة الفيروس”.

وانفلونزا الخنازير التي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية اول جائحة لهذا القرن في 11 تموز/حزيران ما زالت تنتشر حول العالم حيث اصابت حتى الان 70893 شخصا في 116 دولة. وتوفي 311 من المصابين بحسب الحصيلة الاخيرة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية الاثنين.

وبالرغم من حلول الصيف في شمال الكرة الارضية حيث يفترض تقلص انتشار الفيروس، اتت انفلونزا الخنازير على اولى ضحاياها في غرب اوروبا الثلاثاء، وهي مغربية شابة في العشرين من العمر في اسبانيا حيث رصد ثلاثة مرضى اخرين في حال الخطر.

كما توفيت طفلة في التاسعة في المملكة المتحدة وهي احد الدول الخمس الاكثر تعرضا للمرض في العالم.

وكل يوم تعلن دول جديدة عن وصول انفلونزا الخنازير الى اراضيها او تفاقم عدد المرضى، حيث يبدو ان الاعداد الرسمية بحسب الخبراء ليست الا حيزا طفيفا من الحقيقة.

واكدت “جمهورية شمال قبرص التركية” (غير المعترف بها دوليا) وجود ست اصابات اولى فيما اشارت وزارة الصحة الرومانية الى اصابتين اضافيتين بانفلونزا الخنازير لدى مراهقين بريطانيين اثنين من ضمن مجموعة سياح في شمال شرق البلاد، ما رفع عدد الحالات المؤكدة في البلاد الى 35.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.