انتشار الليشمانيا في مشروع دمر دليل وجود خلل وبائي

أكد الدكتور محمد كريم مدير الأمراض البيئية والمزمنة في وزارة الصحة في تصريح خاص لتلفزيون المشرق في نشرة هنا سورية أن الليشمانيا أو ما يعرف بحبة حلب مرض مرض بيئي مرتبط بالأمراض السارية ، وتفشي هذا المرض يعني وجود خلل وبائي معين لا بد من معالجته.

وأضاف الدكتور كريم أن هذا المرض والذي من شأنه أن يخلف ندبة واضحة يمكن اكتشافه طبيا إلا أن هذا قد لا يساعد كثيرا نظرا لأن مرحلة الاكتشاف تكون في مرحلة متأخرة .

وعن انتشار هذا المرض قال الدكتور كريم أن هذا المرض موجود في مدينة حلب منذ أكثر من 200 سنة إلا أن المرض بدأ يجد طريقه إلى باقي المحافظات مع حركة التنقلات السكانية التي شهدتها المدن السورية وأضاف الدكتور أن سبب المرض هو  ذبابة الرمل الطفيلية ولذلك نجد أن هذا المرض ينتشر بين الاشخاص الذين ينامون في العراء .

وكانت مصادر إعلامية تناقلت معلومات عن انتشار مرض اللاشمانيا والجرذان والبعوض عند مدخل الجزيرة السادسة عشر في في منطقة مشروع دمر وتحديدا أمام بناء التأمينات والمعاشات وبناء أعضاء مجلس الشعب منذ أكثر من سنتين ، ومع ذلك فإن نداءات المواطنين لم تلقى آذان صاغية من قبل المسؤولين رغم علم المسؤولين بالموضوع بحسب ما نقلت صحيفة بلدنا .

تلفزيون المشرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.