سوريا تعلن أول حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة الصحة اكتشاف أول  حالة إصابة ٍ بأنفلونزا الخنازير بدمشق ، وأضافت مصادر في الوزارة أن المصابة هي طبيبة سورية تعمل بأستراليا دخلت عبر مطار دمشق، ولكنها أكدت في الوقت ذاته أنه لم يتم إلى الآن تسجيل إصابات أخرى .

وقال الدكتور محمود كريم مدير الأمراض السارية والمزمنة بوزارة الصحة في تصريح خاص لقناة المشرق إن الإصابة تعود إلى طبيبة مقيمة في استراليا عادت إلى دمشق عبر دبي، وقد تم الإبلاغ عن الإصابة قبل يومين من خلال اتصال هاتفي قامت به الطبيبة بالرقم المخصص للحلات التي يشك بأنها انفلونزا الخنازير .

وأضاف الدكتور كريم أن الحالة في تحسن جيد وأنها تستجيب للعلاج لا سيما أن هذا المرض قابل للعلاج .

وشدد الدكتور كريم على أهمية الوعي الفردي في مثل هذه الحالات حيث إن الطبيبة المصابة هي من رفضت أن تبادر إلى تقبيل طفلها الوحيد أو أي شخص من افراد أسرتها كما أنها كانت متعاونة من خلال المباردة إلى الاتصال .

أما عن الإجراءات الوقائية فقال الدكتور كريم إن الحكومة السورية اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية في مختلف منافذ القطر إلا أنه ومع تفشي هذا المرض بات وصوله إلى سورية أمرا طبيعيا إلا أن الأمر لا يعني أن الحالة في وضع خطير .

وفيما يتعلق بهذه الإصابة فقد بادرت السلطات الصحية السورية إلى التواصل مع مختلف الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع المريضة سواء في الطائرة أو في المنزل بعد وصولها .

وعن توفر الدواء لهذا الفيروس قال الدكتور كريم إن الدواء هو نفسه الدواء المستعمل في حالة أنفلونزا الطيور وهذا الدواء متوفر بكميات جيدة في سورية كما أن هناك مصانع طبية تعمل على إنتاجه إلا أن صرف هذا الدواء لا يتم إلا عبر مشافي الدولة على اعتبار أن الدولة هي المسؤولة عن معالجة هذا المرض .

أجيال – تلفزيون المشرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.