نقل موقع “medicaldaily” الأمريكي عن جامعة “جامعة ميشيجان”، دراسة جديدة تكشف أن الصابون والشامبو والمواد البلاستيكية، يحتوون على مواد تتسبب في انخفاض مستوى الخصوبة عند الرجال.

وأضاف الموقع، أن الدراسة حذرت من التعرض لبعض المواد المستخدمة يوميًا من قبل الرجال، نظرًا لأنها تتسبب في انخفاض مستويات هرمون “التستوستيرون”، المسؤول عن الخصوبة، مشيرًا إلى أن السنوات الـ50 الأخيرة شهدت انخفاضًا في مستوى الهرمون، والتي تصحبه انخفاضًا في جودة السائل المنوي، وتشوهات في الأعضاء التناسلية عن الذكور حديثي الولادة، وذلك ارتباطًا بالتعرض للفثالات الموجودة في العديد من المنتجات.

وأشار إلى أن الفثالات نوع جديد من المواد الكيميائية تجعل من البلاستيك أكثر مرونة، وتوجد في المنظفات، وزيوت التشحيم والمواد اللاصقة، والصابون والشامبو، وبخاخ الشعر، وملمعات الأظافر.

وأوضح الموقع الأمريكي، أن هذا الهرمون مسؤول أيضًا عن النمو البدني والقوة، وكثافة العظام، وصحة القلب والأوعية الدموية، مشيرًا إلى أن 90% من الرجال يعانون من انخفاض في مستوى هذه الهرمون، ولا يسعون للعلاج، لافتًا إلى أن هناك آثارًا أخرى مترتبة على انخفاض الهرمون وهي انخفاض الدافع الجنسي، والتقلبات العاطفية، والاكتئاب وانخفاض الثقة بالنفس، وعدم القدرة على الإنجاب.

الوطن

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا