الشاى الأخضر يحمى الخلايا العصبية فى النخاع الشوكى

تعتبر مادة “البوليفينول” الموجودة فى الشاى الأخضر هى أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن أن تحمى خلال المخ فى حالة وجود إصابات فى النخاع الشوكى.

هذا أحدث ما توصل إليه فريق من العلماء الصينيين، حيث تشير الأبحاث الحديثة بالدليل أن مادة “البوليفينول” يمكن أن تحمى الخلايا العصبية فى النخاع الشوكى ضد أضرار علمية الأكسدة والشوارد الحرة السامة.

وفى التجارب المعملية على الفئران، توصل الباحث “جيانبو تشاو” وزملاؤه فى المستشفى التابعة لجامعة “لياو نينج” الطبية فى الصين أن مستخلصات الشاى الأخضر تقلل بشكل ملحوظ التأثيرات السلبية لعملية الأكسدة وتحد منها فى الخلايا العصبية. كما تظهر الأبحاث – التى أجريت على فئران التجارب – أن بوليفينول الشاى الأخضر يعد من أهم العوامل الواقية ضد آلية الأكسدة الضارة من الإصابات الثانوية التى قد تلحق بالنخاع الشوكى.

وشدد الباحثون فى معرض أبحاثهم على أن تراكم المنتجات الأكسدة يمكن أن يسبب آثارا سلسلة من بيروكسيد الدهون مثل بروتين الأكسدة وتلف الحمض النووى. قد خلص الباحثون فى نهاية دراستهم المنشورة فى دورية “أبحاث الأمراض العصبية” إلى أن النتائج تظهر إمكانية الاسترداد الوظيفى وتجديد الخلايا العصبية بعد إصابة الحبل الشوكى، حيث شملت إصابات الحبل الشوكى إصابات ابتدائية وثانوية.

البديل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.