10 أنواع من الأطمعة تشعرك بالجوع

تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات لحدوث اضطراب في هورمونات الجسم الأمر الذي يأتي بنتيجة عكسية ويجعل الإنسان يشعر بالجوع بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة.

هل سبق وشعرت بالجوع وتناولت شيئا ما ليزيد عليك الجوع؟ بعض الأطعمة تعطي شعورا بالجوع رغم امتلاء المعدة. فالجوع عملية معقدة تشترك فيها المعدة والأمعاء والمخ والدورة الدموية والبنكرياس. ورصد خبراء التغذية عشرة أنواع من المأكولات والمشروبات التي تساهم في زيادة الجوع وهي:

1– العصائر: مشكلة العصائر أنها تحتوي على كميات السكر الموجودة في الفاكهة لكن دون قشر أو أنسجة هذه الفاكهة،وبالتالي فهي ترفع معدل السكر في الدم بسرعة قبل أن ينخفض مرة أخرى وبذات السرعة. ينصح الخبراء بخلط عصائر الفاكهة بمسحوق البروتين أو زبدة البندق لأنها تحافظ على معدل السكر في الجسم وتزيد من الشعور بالشبع.

2– الخبز الأبيض: يساهم الدقيق الأبيض المصنوع من الحبوب المقشورة في رفع معدل الأنسولين في الجسم كما كشفت دراسة إسبانية حديثة رصدت العادات الغذائية لأكثر من تسعة آلاف شخص لمدة خمسة أعوام. ووفقا للدراسة المنشورة على موقع “ياهو”، فقد ارتفعت احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 40% لدى الأشخاص الذين تناولوا الخبز الأبيض مرتين أو أكثر في اليوم الواحد.

3- الوجبات السريعة: تقلل الدهون الموجودة في الوجبات السريعة من قدرة الجسم على إنتاج المواد التي تقلل الشعور بالجوع. في الوقت نفسه تزيد الأملاح الزائدة في هذه الوجبات من معدل فقدان الجسم للماء وهو أمر له أعراض مشابهة للإحساس بالجوع.

4- المعكرونة: تعطي المعكرونة نفس تأثير الخبز الأبيض من حيث التأثير على معدل ضخ الأنسولين في الجسم وبالتالي زيادة الشعور بالجوع.

5- المشروبات الكحولية: تعاطي الكحوليات ولو بنسبة صغيرة يؤدي لتراجع معدل هورمون اللبتين، المسؤول عن الشعور بالشبع، بنسبة 30% وفقا للدراسة المنشورة في موقع “ياهو”.

6- المقرمشات المملحة: عادة ما يشعر الإنسان برغبة في تناول حلو بعد المقرمشات المملحة ويرجع هذا إلى أن الأملاح تزيد معدل إنتاج الأنسولين ثم تخفضه مرة أخرى ما يجعل المخ يرسل إشارات بحاجة الجسم للسكر بسرعة.

7- السكر الصناعي: السكارين وغيره من السكريات الصناعية الموجودة في العلكة والمياه الغازية وغيرها، تأتي بتأثير عكسي في المخ إذ تزيد الرغبة في الحصول على سكر حقيقي.

8- السوشي: رغم الفوائد الغذائية العديدة للأسماك إلا أن السوشي يحتوي عادة على الأرز الذي يؤدي لنفس تأثير الخبز الأبيض والمعكرونة.

9- البيتزا: تحتوي قطعة البيتزا الصغيرة على الدقيق الأبيض والزيوت والمواد الحافظة وهو خليط يؤثر على معدل السكر في الجسم ويؤدي لاضطراب إنتاج الجسم لهورمونات الشبع واضطراب المناطق المسؤولة عن تنظيم الشعور بالجوع في المخ.

10-حبوب الإفطار: تنتشر الأنواع المختلفة للحبوب على موائد الإفطار وهي محببة للكثير من الأطفال الذين يحبون خلطها مع اللبن وتناولها قبل الذهاب للمدرسة.
تحتوي هذه الحبوب على كميات وفيرة من الدقيق الأبيض والسكر. خطورة هذا الخليط تكمن في أنه يزيد من هورمون الكورتيزول وهو نفس الهورمون الذي ينتجه الجسم بغزارة خلال فترة الليل لتحسين القدرة على التعامل مع الضغط العصبي في النهار.
زيادة معدل هذا الهورمون عن القدر الطبيعي الذي ينتجه الجسم تؤثر على فاعلية السكر في الدم ووصول الطاقة للعضلات وهو أمر يزيد الشعور بالجوع.

 

DW.DE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.