زاد في الفترة الأخيرة الحديث عن أهمية فيتامين B12 حتى أن البعض أطلقوا عليه “فيتامين الموضة” بسبب الإقبال على شراء الأقراص الغنية به. ولأن جسم الانسان لا ينتج هذا الفيتامين، فمن الضروري تناول المواد الغذائية الغنية به.

يحتاج جسم الإنسان لفيتامين B12 من أجل بناء الخلايا الدموية والنظام العصبي وانقسام الخلايا، لكن الجسم لا ينتج هذا الفيتامين بنفسه لذا من الضروري تناول الأطعمة التي تفي باحتياج الجسم منه.

ويحذر الخبراء من تداعيات نقص فيتامين B12 في الجسم والذي يمكن أن يؤدي للإصابة بفقر الدم كما أن له بعض الآثار على الجهاز العصبي والحالة النفسية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ” Huffington Post”.

ثمة بعض الأعراض الواضحة التي يمكن من خلالها التعرف على نقص فيتامين B12 في الجسم ومنها: فقدان الشهية والإسهال والشحوب والضعف العام والشعور بالتعب لأقل مجهود علاوة على فقدان التركيز والشعور بالاكتئاب لفترات طويلة وأحيانا ظهور التهابات على اللسان.

وتتنوع أسباب نقص فيتامين B12 إلا أنها تتركز غالبا على التغذية غير المتوازنة إذ أن الاعتماد الدائم على الأطعمة النباتية يؤدي إلى نقص في هذا الفيتامين المتواجد في اللحوم، لذا ينصح الأطباء الأشخاص النباتيين بتعويض هذا النقص من خلال تناول فيتامين B12 على هيئة أقراص. ويعتبر السمك والبيض ومنتجات الألبان من أغنى المصادر بفيتامين B12.

ويلعب فيتامين B12 دورا مهما في نمو الأطفال الرضع لذا يجب الاهتمام بحصولهم على كميات كافية منه لأن نقصه لدى الأطفال يؤدي لتأخر النمو، كما أشار تقرير ” Huffington Post”. وتنصح الجمعية الألمانية للتغذية بتناول نحو 100 غرام من السمك يوميا أو ثلاثة أكواب من الحليب ومشتقاته لتوفير القدر اللازم للجسم من هذا الفيتامين المهم.

DW.DE

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا