البيئة والمياه توقف عمل ثلاث كسارات في مصفوت

قام مفتشو القسم الفني التابع لوزارة البيئة والمياه في مسافي بتفتيش مفاجئ على الكسارات بالمنطقة استجابة للشكوى المقدمة من سكان منطقة مصفوت بإمارة عجمان حول عمل الكسارات. وتبين مخالفة مشغلي 3 كسارات من بين الكسارات التي تعمل بالمنطقة وعددها أربع وذلك لعدم تشغيلها أنظمة كبح منظمات الغبار والفلاتر ما يؤدي إلى تصاعد الاغبرة وجعلها محل شكوى سكان منطقة مصفوت.


ورفعت الوزارة تقريرا حول تلك المخالفات إلى دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان والتي تعاونت مع الوزارة وباشرت فورا باتخاذ التدابير اللازمة لايقاف الكسارات الثلاث المخالفة عن العمل إلى حين تنفيذ المتطلبات وعدم السماح لها بالعمل إلا بعد إنهاء المتطلبات.

وأوضح معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه أن القسم الفني في مسافي التابع للوزارة وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم/20/لسنة 2008 في شأن تنظيم عمل المنشآت العاملة في مجال المحاجر والكسارات ونقل منتجاتها والقرار الوزاري رقم/492/لسنة 2008 في شأن الخطوط الإرشادية المنظمة والخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشئات العاملة في مجال الكسارات والمقالع يقوم بالمتابعة والمراقبة بشكل منتظم على الكسارات والمقالع والمحاجر في مواقع عملها للإطلاع على مدى التزامها بتنظيم أنشطتها ونقل منتجاتها وحماية البيئة وتنميتها.

وأضاف معاليه ان المكتب الفني للوزارة يقوم أيضا بجمع البيانات من جميع محطات الكسارات والمحاجر وتشمل نوع المعدات المستخدمة في التصنيع وحجم الإنتاج اليومي والأنظمة المستخدمة حاليا للسيطرة على الغبار وضمان السيطرة البيئية خاصة ما يتعلق منها بإجراءات الحد من الغبار والضجيج والصحة والسلامة والعوامل البيئية والإدارة والنقل والأوضاع الحالية للكسارات والمحاجر وتقديم مقترحات لخفض الانبعاث منها على مراحل.

وأوضح معاليه أن الاستجابة تأتي ضمن جهود وزارة البيئة والمياه في مجال التدقيق على المنشآت الصناعية العاملة في الدولة والتأكد من تطبيقها للقوانين والقرارات البيئية وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتقليل من الملوثات البيئية التي لها الأثر السلبي في صحة وسلامة الإنسان وسعيا منها نحو إنشاء وتطوير نظام لمراقبة أداء تلك الجهات ورفع تقارير دورية عن النتائج والتوصيات لتطوير النظم والأساليب المتبعة. جدير بالذكر أنه تم إغلاق ثلاثة كسارات سابقا في منطقة الشوكة برأس الخيمة خلال شهر أكتوبر الحالي ليصل مجموع الكسارات التي تم إيقافها خلال هذا الشهر إلى ست .

دبـي: عـماد سـعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.