آلاف المتطوعين يشاركون في مسيرة (امشِ من أجل العظام)

احتشد آلاف المتطوعين اليوم في حديقة الصفا بدبي للمشاركة في مسيرة “إمش من أجل العظام”، التي تنظمها “أنلين”، بالتعاون مع “إم بي سي” (MBC)، بهدف رفع مستوى الوعي بمخاطر مرض هشاشة العظام. وقد حظي جميع من شارك في المسيرة بفحص مجاني لكثافة العظام.
وكانت أنلين قد كشفت في أكتوبر الماضي عن أن 40٪ من النساء اللواتي تم فحصهن في الإمارات والسعودية خلال حملة فحص كثافة العظام العام الماضي، كن يواجهن مخاطر متوسطة أو عالية للإصابة بهشاشة العظام.
وأعربت الدكتورة هميرة بدشة، أخصائية أمراض الروماتيزم في مركز دبي للعظام والمفاصل، عن سعادتها بنجاح مسيرة “إمش من أجل العظام” مؤكدة أنها خطوة كبيرة وهامة على طريق نشر وتعزيز الوعي بمخاطر هشاشة العظام. وأضافت: “إن هشاشة العظام هي عادة من الأمراض التي لا نلقي لها بالاً ويعتبرها الناس من الأمراض النادرة أو غير الخطيرة. والحقيقة هي أن هشاشة العظام مرض شائع ويمكن أن يغير أو حتى يهدد حياة صاحبه”.

وأضافت: “أتاحت حملة اليوم فرصة هامة للجميع كي يفهموا جيداً حقيقة هذا المرض، والخطوات التي يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة عظامهم”.

واستهل المشاركون المسيرة بجلسة تمارين رياضية خفيفة مع زينه هابي من نادي “FitnessO2″، قبل أن تنطلق المسيرة في تمام الساعة الرابعة مساءً، بقيادة لوجان عمران. وقد  استمتع جميع المشاركين والمتفرجين بأحلى المقطوعات الموسيقية مع الدي جي وفرقة “جايا ثري”، كما بث فادي منصور برنامجه بأكملها من الحديقة عبر أثير “راديو 2”.

وقد أنفقت فونتيرا، الشركة المصنعة لحليب أنلين، العقد الماضي أكثر من 40 مليون دولار لتكوين فهم أفضل لمرض هشاشة العظام، كما أنها تعمل عن كثب مع “الجمعية الدولية لهشاشة العظام” لرفع مستوى الوعي بهذا المرض. وكانت فونتيرا في عام 2006، قد أطلقت حملة لدراسة تزايد حالات الإصابة بهشاشة العظام في عموم قارة آسيا، من خلال فحص كثافة العظام لدى 3 ملايين شخص في 9 بلدان. وتم حتى الآن إجراء أكثر من 1.8 مليون من هذه الفحوصات المجانية، مما وفر صورة أوضح عن واقع صحة العظام آسيا والشرق الأوسط.

وقال خالد حشيش، مدير عام قطاع المنتجات الاستهلاكية في “فونتيرا براندز” بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي: “لقد توقعنا أن يحظى هذا الحدث باهتمام كبير، وبالفعل إن النجاح الذي حققه كان رائعاً وفاق كل التوقعات، مما يؤكد أن الناس مهتمون بالاستماع وتعلم المزيد عن هذا هشاشة العظام، ونشر الرسالة بأنه من السهل تفادي هذا المرض الخطير”.

وتحظى حملة التوعية هذه بدعم كل من وزارة الصحة الإماراتية و”مركز دبي للعظام والمفاصل” و”مؤسسة الإمارات لالتهاب المفاصل”.

وترمي هذه الحملة، التي تنظمها “أنلين” على مدى شهر كامل، إلى نشر الوعي بهشاشة العظام في كل من الإمارات والسعودية. وقد أجرت أنلين حتى الآن أكثر من 70 ألف عملية فحص في منطقة الشرق الأوسط، وستواصل برنامج الحملة في كل من أبوظبي ودبي والشارقة، ضمن محلات السوبرماركت، ونوادي السيدات، والنوادي الصحية، والأنشطة والمناسبات الصحية، وعيادات الصحة الأولية، بحيث تزود المشاركين بتقييم مجاني لمدى خطورة الإصابة بهذا المرض. وتعاونت أنلين أيضاً مع “إم بي سي” لتخصيص فقرة أسبوعية حول هشاشة العظام وعلى مدى 8 أسابيع ضمن برنامج “صباح الخير يا عرب”، بحيث تسلط الضوء بشكل معمق على مختلف جوانب هذا المرض، وطرق الوقاية منه وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

دبي: عمـاد سـعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.