تراجع عدد الاكياس البلاستيكية في متاجر بريطانيا

انخفض عدد الاكياس البلاستيكية التي تقدمها المتاجر الرئيسية في بريطانيا بواقع 428 مليون كيس شهريا مقارنة بثلاثة اعوام مضت لكنها لم تتمكن من الوفاء بهدفها بشكل تام وهو تحقيق خفض بواقع النصف.وفي ديسمبر كانون الاول وقعت المتاجر السبعة الرئيسية على الطرق السريعة اتفاقا طوعيا بينها لخفض عدد الاكياس التي تسلمها للزبائن بواقع 50 في المئة مقارنة مع ارقام عام 2006.

وقالت الحكومة ان المتاجر خفضت عدد الاكياس من 870 مليون الى 452 مليون وهو خفض قدره 48 في المئة.

وقال وزير البيئة والغذاء والشؤون الريفية هيلاري بن “هذا انجاز عظيم من المتاجر السبعة وزبائنها ويظهر انه من خلال العمل سويا يمكننا ان نغير حقيقة عاداتنا المتعلقة بالاكياس.

“لم نحقق هدف الخفض بواقع 50 في المئة بفارق طفيف فقط وبذل تجار التجزئة حقيقة الكثير في هذا الهدف خلال الاشهر الستة الماضية”.

ويقول أنصار البيئة ان الاكياس البلاستيكية قد تستغرق ما يصل الى الف عام حتى تتحلل وهي تشكل مخاطر على الحياة البحرية والطيور والحيوانات الاخرى بينما ينتهي الامر بالكثير منها الى مواقع القمامة.

وفي العام الماضي حذر رئيس الوزراء جوردون براون تجار التجزئة من مغبة عدم اتخاذ اجراء بشأن هذه المسألة وقال ان الحكومة ربما تجبرهم على تقاضي ثمن الاكياس من المتسوقين.

واوضح استطلاع للرأي في ابريل نيسان ان كل متسوق يأخذ 13 الف كيس في حياته

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.