لتخفيف انبعاث الكربون: شركة طيران تطالب الركاب بالتبول قبل السفر

بدأت شركة طيران يابانية تطبيق سياسة جديدة للحد من الاحتباس الحراري وانبعاثات غازات الدفيئة وذلك بمطالبة المسافرين التبول قبيل الصعود إلى الطائرة.

وتقول كبرى شركات الطيران اليابانية All Nippon Airways، المعروفة اختصاراً بـ(ANA) إن قضاء الحاجة يساعد في تخفيف وزن المسافرين وبالتالي حمولة الطائرة مما يعني استهلاكها لوقود أقل.

وحسب شبكة NHK اليابانية بدأت شركة الطيران في تطبيق السياسة “الغريبة” منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وسيجري العمل بها على 42 رحلة تابعة لـANA على مدى شهر بأكمله.

وستعمل الشركة على تمديد التجربة الفريدة حال كانت النتائج إيجابية وتلقاها المسافرون بروح طيبة.

وستخصص ANA موظفين للوقوف بجوار بوابات الدخول للطائرة في قاعات الانتظار بالمطارات، لدعوة المسافرين “التخفيف” عن أنفسهم بزيارة المراحيض قبل التوجه نحو الرحلة.

وتأمل الشركة اليابانية خفض معدلات الكربون الناجمة عن استهلاك الوقود، بواقع خمسة أطنان خلال فترة التجربة.

ويذكر أن الرحلات الجوية تعد أكبر وأسرع مصدر لنفث ثاني أكسيد الكربون، وتساهم بإطلاق أكثر من 600 مليون طن من غازات الدفيئة سنوياً.

ويطالب العلماء بتبني وسائل لمكافحة الاحتباس الحراري وما يرافقها من ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض، وذهب البعض منهم للدعوة لإنجاب أطفال أقل لخفض الأثر الكربوني.

كما حذر آخرون من أن كثرة وانتشار استخدام الانترنت عبر أجهزة الكمبيوتر، يضر بالبيئة، إذ أن الحواسيب والطاقة الضرورية لهذه الغاية تبث ما لا يقل عن 20 مليغراماً من غاز ثاني أكسيد الكربون كل ثانية يتم فيها تفحص الشبكة العنكبويتة.

ويشار إلى أن شركة طيران اقتصادية بريطانية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها تطبيق نظام الدفع لدى استخدام المسافرين للمراحيض على رحلاتها.

CNN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.