وقّع الرئيس الأميركي باراك اوباما أمس إعلاناً لإنشاء أكبر محمية بحرية في العالم يمنع فيها استخراج الموارد الطبيعية والصيد التجاري.

وسيوسّع هذا الإعلان محمية «باسيفيك ريموت ايلاندز مارين ناشونال مونيومنت»، إحدى البيئات الاستوائية البحرية الأقل تلوثاً في العالم، ست مرات أكثر من حجمها الحالي بحيث تمتد على مساحة 1.2 مليون كيلومتر مربع وتشكل مناطق محمية حول هذه الجزر والجزر المرجانية الصغيرة في المحيط الهادئ، كما أوضح البيت الأبيض.

وسيمنع في هذه المنطقة الصيد التجاري وكل نشاطات استخراج الموارد الطبيعية، خصوصاً الموارد المنجمية البحرية. وسيسمح فقط بالصيد التقليدي والترفيهي. وأوضح البيت الأبيض أن «توسيع المنطقة سيحمي أكثر الشعب المرجانية العميقة والجبال البحرية والأنظمة البيئية الفريدة في هذه المنطقة التي تعتبر من أكثر المناطق تأثراً بالتغير المناخي وارتفاع نسبة حموضة المحيطات».

وأشار إلى أن الدراسات الوطنية الرسمية الأخيرة أكدت أن التغيّر المناخي يؤدي الى ارتفاع في مستوى مياه البحر وفي حرارة المحيطات، وهذه التغيّرات «يمكن أن تؤثر في الشعب المرجانية وترغم بعض الأنواع الحية على الهجرة».

Protected-Pacific-Remote-Islands,-Marine-National-Monument

وشدد البيت الأبيض على أن «التلوث بالكربون تمتصه المحيطات ما يؤدي الى ارتفاع نسبة الحموضة فيها وقد يلحق هذا الأمر أضراراً بالصدفيات والشعب المرجانية ويعدل انظمة بيئية بحرية بالكامل».

وفي مواجهة ارتفاع حرارة الأرض، أعلن أوباما في حزيران (يونيو) خلال مؤتمر دولي حول حماية المحيطات المهددة بالخطر نيّته التحرك.

وتوسيع هذه المنطقة سيضم 130 جبلاً بحرياً وهي مواقع غنية جداً بالتنوع الحيوي وتضم أنواعاً بحرية كثيرة.

فرانس برس

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا