قامت شركة هولندية ببناء طرق خاصة للدراجات الهوائية تحتوي على خلايا شمسية تنتج نحو ربع حاجة السكان من الطاقة.

تعتبر مشكلة تراجع مخزونات الطاقة الأحفورية وارتفاع سعرها في العالم مشكلة عصرنا الحديث. لكن كثيرين ينسون أشعة الشمس الموجودة في كل مكان، والتي يمكن أن تزودنا بالطاقة اللازمة كل يوم.

وإذا ما استخدمت وسائل توليد الطاقة الشمسية بطريقة صحيحة، يمكن لنا تغطية شوارع مدننا بالألواح الشمسية، وقد ينجم عن ذلك الاستغناء شبه التام عن مصادر الطاقة الأخرى. وهذا ما حدث بالفعل في هولندا، إذ قررت شركة “سولا رود” المختصة بالطاقات البديلة صنع طرق خاصة لسائقي الدراجات الهوائية مزودة بألواح شمسية، نقلاً عن موقع “فيرتشافت فوخه” الألماني المعني بشؤون الاقتصاد.

وتتلخص الفكرة الجديدة في بناء طريق خاص للدراجات الهوائية يتكون من قطع خرسانة مربعة تحتوي على ألواح امتصاص أشعة الشمس مصنوعة من السيليكون، ومن ثم تغطى بطبقة زجاجية يبلغ سمكها سنتيمتراً واحداً. وتقوم هذه الألواح الشمسية بإنتاج طاقة كهربائية تكفي لتغطية نحو ربع احتياجات السكان من الطاقة.

ويقع الطريق الجديد في بلدية “كروميني” الواقعة شمال العاصمة الهولندية أمستردام. وتقوم شركة “سولا رود” حالياً بتشييد نحو 70 متراً يومياً من هذه الطرق. وتطمح الشركة إلى زيادة الإنتاج إلى 100 متر يومياً بحلول عام 2016، بحسب ما ذكر موقع “فيرتشافت فوخه” الألماني.

 

Special-methods-for-bicycles-for-the-production-of-energy-in-the-Netherlands111

DW.DE

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا