تخطط اليابان لدفع نحو 1.5 مليار دولار لصندوق المناخ الأخضر المدعوم من الأمم المتحدة لمساعدة الدول النامية في خفض انبعاثاتها ومعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية.

ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن مصادر لم تذكرها أن من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء شينزو آبي عن هذا الإسهام في قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الرائدة في العالم مطلع الأسبوع المقبل في مدينة بريسبان بأستراليا.

ويهدف الصندوق إلى مساعدة الدول النامية على تقليص الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتكيف مع آثار تغير المناخ.

ورفع الدعم الياباني الذي أعلن في اجتماعات قمة مجموعة العشرين باستراليا إجمالي التعهدات الدولية لصندوق المناخ الأخضر الى 7.5 مليار دولار تشمل ما يصل الى ثلاثة مليارات تعهد بتقديمها الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم السبت.

وأشادت امانة الصندوق في سول بالتعهدات الجديدة ووصفتها في بيان بانها نقطة تحول قبيل انعقاد اول مؤتمر للمانحين في برلين يوم الخميس المقبل.

وكانت الامم المتحدة رصدت هدفا غير رسمي بجمع عشرة مليارات دولار هذا العام.

وينظر للأموال بأنها مسألة حيوية لإبرام اتفاق مناخي في أواخر 2015 بالعاصمة الفرنسية باريس. وترصد الأموال لمساعدة الاقتصادات الناشئة على كبح انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض والتكيف مع التغيرات المناخية مثل موجات الحرارة والانهيارات الطينية وارتفاع مناسيب البحار.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الأول للتعهدات الخاصة بهذا الصندوق الأسبوع المقبل في ألمانيا، وستكون الإسهامات فيه واحدة من الموضوعات الرئيسية في اجتماع تغير المناخ بالأمم المتحدة في بيرو.

D.P.A

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا