قال تجار يوم الإثنين إن سفن الشحن لاتزال غير قادرة على الملاحة بكامل حمولتها في مياه نهري الراين والدانوب بألمانيا مع استمرار انخفاض منسوب المياه.

وتسبب انخفاض منسوب المياه منذ فصل الصيف في مشاكل لوجستية للمشترين والموزعين على حد سواء لسلع منها الديزل وزيت التدفئة والحبوب ما اضطر سفن الشحن إلى الابحار بنصف حمولتها على الأكثر.

وأدى اغلاق وحدة لتكرير النفط في سويسرا إلى تفاقم المشكلة.

وقال التجار إن المياه غاضت في حوض نهر الراين على نحو لا يسمح بابحار السفن بكامل حمولتها جنوبي مدينتي كولونيا ودويسبورج. والراين ممر ملاحي مهم لسلع أساسية منها الحبوب والمعادن والفحم والمنتجات البترولية مثل زيت التدفئة.

وأضافوا ان مياه الدانوب منخفضة أيضا ولا تسمح بأنشطة النقل المائي بطول منطقة النهر الواقعة في ألمانيا. والدانوب ممر مائي رئيسي لزيت التدفئة وصادرات أوروبا الشرقية من الحبوب الى غرب أوروبا.

وقال تاجر “توقعت تنبؤات الطقس زيادة مياه الأمطار وذوبان الجليد في حوض الراين وفي مناطق الصيد هذا الاسبوع ما يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه. الناس يتعشمون ان يؤدي طقس الشتاء الرطب إلى حل مشكلة انخفاض المنسوب في نهاية المطاف”.

ويؤدي انخفاض مياه النهر إلى ان تفرض الجهات القائمة على تشغيل السفن رسوما اضافية على أسعار الشحن ما يضاعف من التكاليف على أصحاب الشحنات فيما يستلزم الأمر أيضا تخصيص مزيد من السفن لنقل الشحنات ما يزيد من التكاليف ايضا.

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا