دعت الهيئة المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة لمشاركتها في الاحتفال في الثالث من يونيو القادم 2010 “بيوم بلا ورق” في مبادرة انطلقت من أبوظبي منذ عامين، وحققت نجاحاً كبيراً في التقليل من استهلاك الورق وتحويل أماكن العمل إلى مواقع صديقة للبيئة. وتركز الهيئة هذا العام على زيادة المشاركة على المستوى الوطني، تمهيداًُ للانطلاق نحو العالمية في الأعوام القليلة القادمة.


يتم في هذا اليوم التوقف عن استهلاك الورق إلا في الحالات الضرورية، والتركيز على استخدام التقنيات الجديدة والاستفادة منها بشكل كامل في الحفظ والمراسلات والأرشفة وغيرها من الأنشطة التي ستساهم في خفض إنبعاثات الكربون بالاضافة إلى مرددوها الإيجابي على الغابات والموارد الطبيعية التي تستخدم في صناعة الورق.

وتعتبر صناعة الورق واحدة من الصناعات الرئيسية التي تساهم في تلويث البيئة، كما تشير التقديرات إلى أنه يتم قطع نحو 900 مليون شجرة سنوياً لاستخدامها في صناعة الورق. وستقوم الجهات المشاركة بقياس حجم استخدامها للورق بهذا اليوم ليتم مقارنتها بالأيام العادية.

وقال سعادة ماجد المنصوري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي أنه خلال العام الماضي نجحت الهيئة إلى جانب 12 مؤسسة حكومية وخاصة في إمارة أبوظبي في خفض إنبعاثات الكربون بنسبة 153.61 كجم من خلال المشاركة بيوم بلا ورق وقد التزمت جميع المؤسسات المشاركة بحجب الأوراق والمطبوعات ووقف العمليات غير الضرورية للطباعة ليوم عمل كامل وافق الرابع من يونيو 2009م.

وأشارت الإحصاءات إلى أن 10 من أصل 12 من المؤسسات المشاركة قد خفضت ما يقارب 81٪ من استخدامها للورق، وإذا ما تم تنفيذ مثل الإجراءات في جميع أيام السنة، فسوف يكون إجمالي خفض الانبعاثات الكربونية حوالي 56 ألف طن.
وقال المنصوري “إننا ندعو كافة المؤسسات الحكومية والخاصة الى تجاوز مرحلة التوعية النظرية والبدء بمرحلة العمل والمساهمة الايجابية لتحقيق نتائج ملموسة للحد من انبعاثات الكربون من خلال ترشيد استهلاكنا للورق”. وأشار إلى أنه يمكن للمؤسسات الراغبة بالمشاركة بهذا اليوم زيارة الموقع الالكتروني   www.paperlessday.ae وتسجيل مؤسساتهم وشركاتهم في “يوم بلا ورق الذي يصادف هذا العام الثالث من يونيو القادم”
ولقد أكدت عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة مشاركتها في هذا اليوم وهي شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، ودائرة النقل – أبوظبي، وشركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة “أدجاز”، وشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة “جاسكو”، وشركة الدار العقارية، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية،  وشركة البترول البريطانية “بي بي”، وشركة شل.

عشر نصائح للحد من استخدام الورق:

1-قلل عدد الصحف التي تصل إلى منزلك أو مكان عملك، فبإمكانك قراءة الصحف على شبكة الإنترنت.
2- المناديل أيضاً مصنوعة من الورق، فكر قبل استخدامها!
3- فكر جيداً قبل استخدام الطابعة
4- احرص على الطباعة على جانبي الورقة.
5- احرص على تقليل استخدام الورق، وإعادة استخدامه، وتدويره
6- استفد من التقنيات الالكترونية للتقليل من استخدام الورق.
7- احرص على إرسال المستندات عبر الفاكس الإلكتروني
8- اتجه إلى استخدام الورق المعاد تدويره
9- حدد يوم في الشهر لتقييم كمية الورق المستخدمة وحدد هدفاً لتقليل الاستهلاك في الشهر التالي.
10- شجع عائلتك وأصدقاءك على التقليل من استخدام الورق.

عماد سعد

أبو ظبي

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا