بدأت في فرنسا الجمعة حملة لم يسبق لها مثيل لجمع القطع العاجية لاتلافها، بهدف اخراجها من التداول التجاري.

واطلقت هذه الحملة المنظمة غير الحكومية “الصندوق الدولي لحماية الحيوانات”، داعية المواطنين الى “المشاركة في حماية ما تبقى من فيلة على كوكب الارض من خلال اعطاء القطع العاجية التي يملكونها الى المنظمة” في اطار الحملة التي اطلق عليها اسم “اعطي عاجي”.

واضافت المنظمة في بيان ان هذا التحرك “يكفل الا تعود قطع العاج هذه لتغذي القنوات التجارية”.

وتناصر هذه المنظمة مكافحة الصيد غير الشرعي للفيلة وحيوانات وحيد القرن من خلال القضاء على الطلب على العاج وتجريم شرائه بحيث لا يعود للصيادين وعصابات الاتجار اسواق يصرفون بها العاج.

ويؤدي الصيد غير الشرعي لتلبية الطلب على شراء العاج الى قتل 20 الى 30 الف فيل سنويا في افريقيا، ما يضع هذا النوع الحيواني على حافة الاندثار.

وستتلف كميات العاج التي ستجمعها المنظمة في الثاني والعشرين من ايار/مايو بالتزامن مع اليوم العالمي للتنوع البيئي، على ما افادت مديرة المنظمة سيلين سيسلر بيانفونو وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي السادس من شباط/فبراير من العام الماضي اتلفت السلطات الفرنسية ثلاثة اطنان من العاج قرب برج ايفل في العاصمة باريس، وستقوم بعمل مماثل خلال العام الحالي، بحسب وزيرة البيئة سيغولين رويال.

وقبل ايام، قررت السلطات عدم اعطاء تصاريح لتصدير العاج الخام الى خارج دول الاتحاد الاوروبي.

وتعاني مكافحة الاتجار بالعاج من عوائق اهمها الطلب الكبير عليها في آسيا وكون الاتجار بالعاج ما زال مشروعا في شروط محددة.

ففي فرنسا، يمكن الاتجار فقط بالعاج الذي دخل البلاد قبل التسعينات. لكن في بعض الاحيان يباع عاج مستورد حديثا بشكل غير شرعي مع شهادات مزورة تشير الى انه مستورد في الماضي.

 

وكالة الصحافة الفرنسية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا