« Back to the Business Directory index

جائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية

جائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية

أطلقت “جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية” المؤسسة التعليمية الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني وإدارة الجودة في العالم العربي، جائزة تحمل اسم البروفيسور فاروق الباز، مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، تقديراً للإنجازات الرائدة التي حققها على مدى مسيرته المتميزة في مجال البحث العلمي . وجرى الإعلان عن “جائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية” إلى جانب مجموعة من الجوائز المرموقة، التي تستهدف تشجيع الأبحاث العلمية الرائدة والتميز الأكاديمي والمؤسسي، خلال “المؤتمر السنوي 2011”، الذي يقام تحت شعار “استحقاق موقع الريادة: كيف نعطي البحث عن التميز معنى جديداً” .

تم تطوير جائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية بغرض تشجيع المسؤولية الإجتماعية في المؤسسات، ومن أجل التحفيز على التميز في مختلف أنحاء العالم وفي مختلف المجالات. وترتكز رؤية هذه الجائزة على خلق ومساندة التميز من خلال غرس الإيمان بالأثر الإيجابي الذي تحدثه المسؤولية الإجتماعية للشركات في جميع المستويات على روح المنافسة المستمرة، ومن خلال بناء الصرح الذي يمكن من خلاله استخلاص القيمة.

تم تطوير جائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية للاحتفاء بالعمل المتواصل الذي تولاه الدكتور فاروق الباز على مدار سنوات عديدة، وكذلك للاعتراف بإسهاماته الفريدة والهامة.

شارك الدكتور فاروق الباز في برنامج أبولو كمشرف في أبحاث الفضاء التي تقوم بتحليل الأنظمة لوكالة ناسا الفضائية. وعلى مدار ست سنوات، عمل الدكتور فاروق الباز أميناً للجنة اختيار مواقع الهبوط في رحلات هبوط أبولو على سطح القمر، وعمل كذلك مشرفاً رئيسياً للمشاهدات المرئية والتصوير الفوتوغرافي، ورئيساً لمجموعة تدريب رواد الفضاء. وأثناء برنامج أبولو، انضم الدكتور فاروق الباز إلى موظفي وكالة ناسا الفضائية لإجراء حوارات مع بعض الصحافيين لتعريفهم بنتائج رحلات القمر. ويشغل الدكنور الباز حالياً منصب أستاذ الأبحاث ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن، بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية. ويعمل أيضاً أستاذاً مساعداً لمادة الجيولوجيا في كلية العلوم، جامعة عين شمس، في القاهرة، بمصر. وهو عضو مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية التابعة للمؤسسة الأمريكية، بولدر، كو، وهو عضو كذلك في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة، بواشنطن العاصمة

شروط وقواعد للجائزة

تتاح الجائزة للمؤسسات التالية:
• القطاع العام
• القطاع الخاص غير الربحي
• التصنيع (المؤسسات الكبيرة)
• الخدمات (المؤسسات الكبيرة)
• المؤسسات الفرعية: يمكن للمؤسسات الفرعية التقدم للجائزة شريطة التحقق من الممارسات في سياقها بدلاً من سياق الشركة. ويجب أن تستمد أهمية الترشيح من داخل المؤسسة نفسها.

فئات الجائزة

• المشروعات الصغيرة والمتوسطة
• العام وغير الربحي
• القطاع الخاص (ويشمل التصنيع والخدمات، إلخ…)

عملية التقييم

يستهدف تقييم جائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية جانبين من جوانب المؤسسة؛ الأول هو “الفلسفة والممارسة” السائدتين في المؤسسة، والجانب الآخر هو الأداء الذي تقوم به الشركة. ويركز الجانب الأول على عناصر التمكين – سواء كانت هناك بيئة مناسبة ومتجناسة أم لا – من أجل تحفيز التميز المؤسسي المستدام؛ بينما يعنى الجانب الاخر بالتأثير والأداء على خمسة أبعاد يمكن قياسها من خلال الإجراءات الاقتصادية وإجراءات القدرات الداخلية، وإجراءات المعنيين الخارجيين وإجراءات التنافس وإجراءات المسؤولية الإجتماعية للشركات.