« Back to the Business Directory index

جائزة دبي للنقل المستدام

جائزة دبي للنقل المستدام

مقدمة

إن ما تمر به دولة الإمارات العربية المتحدة من نمو سكاني وتطورات عمرانية واقتصادية غير مسبوقة، أثرت بشكل كبير على قطاع النقل والمواصلات بالإمارة، وأصبح الطلب اليومي على شبكات الطرق ونظام النقل أعلى من الطاقة الاستيعابية لها وقد نجم عن هذا كله تلوث بيئي وارتفاع في عدد ضحايا حوادث السير، لذلك بات من الضروري إيجاد حلول عملية سريعة وفاعلة للحد من تفاقم هذه القضايا التي تؤثر بشكل سلبي على مستوى المعيشة والبيئة والنهضة الاقتصادية والمكانة العالمية التي تحتلها دبي.

وهنا يبرز الدور الرائد لهيئة الطرق والمواصلات التي تترتب عليها مسؤولية ارساء استراتيجية متكاملة وطويلة الأمد لمواجهة التحديات والمشاكل التي يعاني منها قطاع النقل وتوفير أفضل الحلول الفعالة والآمنة التي تجسد رؤيتها: تنقل آمن وسهل للجميع.

ولتحقيق هذه الاستراتيجية يجب العمل على تطوير البنية التحتية لأنظمة النقل بمختلف وسائلها والتركيز على تعزيز وتغيير السلوك السائد نحو ترسيخ مفاهيم النقل المستدام لدى أفراد وفئات المجتمع.

وتبدو الحاجة ملحة اليوم أكثر من أي وقت مضى للترويج لمبادرات وممارسات مستدامة تشجع الأفراد والمؤسسات على اعتمادها في تنقلهم بالإضافة إلى إدارة التأثيرات السلبية لوسائل النقل، ولتحقيق هذه الغاية لا بد من نشر الوعي لدى الأفراد والمؤسسات وحثهم على ابتكار وتطبيق المبادرات التي من شأنها تحقيق النقل المستدام وتعميمه على أكبر عدد من المؤسسات.

الفئات المستهدفة

يمكن للمؤسسات من كافة الأحجام والأنواع الترشح للمشاركة في جائزة دبي للنقل المستدام، شريطة أن يكون مقرها ونشاط عملها محصوراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحث كافة المؤسسات من الفئات التالية التقدم بطلب الترشح للجائزة في حال كانت مبادراتها وممارساتها تتماشى مع متطلبات وفئات الجائزة:

• المؤسسات الحكومية: كافة المؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية. وتشمل المؤسسات التي يكون مقرها الرئيسي في دبي، أو لديها فروع أو أية مقرات عمل تابعة لها في الإمارة.
• مؤسسات القطاع الخاص: وتشمل كافة الشركات التي تعمل في الأنشطة التجارية أو الصناعية والمصنفة ضمن فئة الشركات الخاصة أو شبه الخاصة.
• مؤسسات النفع العام: وتشمل الجمعيات والنوادي والمؤسسات الاجتماعية والمهنية والرياضية والخيرية.
لجنة التحكيم

تقوم لجنة التحكيم المستقلة عن هيئة الطرق والمواصلات والمكونة من أفضل الخبرات والتخصصات بتقييم المبادرات المرشحة.
وتكون لفئات الجائزة لجان تحكيم فرعية خاصة بها تتولى مهمة تقييم المبادرات وتسليم النتائج النهائية للفائزين عن كل فئة،
ولضمان الموضوعية والتقييم وفق المعايير الموضوعة، يتم اخضاع كل طلبات الترشيح المقبولة لإجراءات تقييم وفق إجراءات فنية دقيقة وصارمة.

فئات الجائزة:

فئة التطبيقات الذكية
وتُعَّنى هذه الفئة بالبرامج والتطبيقات الإلكترونية في الهواتف والأجهزة الذكية والمواقع الإلكترونية المتعلقة بمحاور فئات النقل المستدام حسب معايير وفئات الجائزة، التي تقدمها الهيئات والمؤسسات الحكومية والشبه حكومية والشركات الخاصة والأفراد على مستوى الدولة حسب المعايير التحكيمية المتعلقة بالريادة والابتكار، مستوى ونسب المشاركة، الأثر والنتائج المتحققة جراء تطبيق هذه المبادرة.

إدارة التنقل
الهدف الرئيسي لهذه الفئة هو التركيز على ممارسات ومبادرات مطبقة أسهمت في رفع كفاءة استخدام وسائل النقل بمختلف أنواعها. ومن المبادرات والممارسات التي تخدم هذه الفئة:
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى التقليل من الاعتماد الكبير على المركبات الخاصة في عملية لتنقل وتخفيض عدد رحلات الأفراد بها
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي الى التخفيف من/ التخلي عن استخدام السيارات الخاصة
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى تشجيع وزيادة معدل استخدام وسائل النقل الجماعي كالحافلات العامة أو القطارات أو النقل البحري.
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى زيادة ظاهرة المشي والتنقل عبر الدراجات الهوائية كبديل عن وسائل النقل الأخرى.
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى الارتقاء بمستوى حركة وتنقل كبار السن والاطفال .. الخ
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى الاستخدام الأمثل لمواقف السيارات الخاصة الرئيسية.

السلامة للتنقل
تعنى هذه الفئة بالمبادرات والممارسات التي تسهم في رفع مستويات الأمن والسلامة لمستخدمي وسائل النقل المختلفة من خلال تعزيز مقاييس ومستويات الأداء المرتبطة بالعناصر التالية :
• مستخدمو وسائل النقل: من خلال التركيز والارتقاء بالمعرفة والالتزام بقوانين السلامة والممارسات الآمنة أثناء تشغيل أو استخدام أية وسيلة نقـل
• وسائل النقل: من خلال تطوير مستويات الأمان وجعل أي من وسائل النقل (المركبات، الشاحنات، الحافلات والعبارات / الفيري) أكثر أماناً . هذا وقد يتضمن تطبيق التقنيات البسيطة أو الأكثر تعقيداً أو إجراء تعديلات على تلك الوسائل
• مرافق المواصلات: من خلال تعزيز عنصر الأمان الخاص بمرافق النقل مثل الطرق، ومواقف السيارات ومحطات الحافلات، وسكك القطار، ومرافق النقل البحري

الحفاظ على البيئة
تعني هذه الفئة بأية مبادرة أو ممارسة من شأنها التقليل من التأثير السلبي لوسائل النقل على البيئة. ويجب على المبادرة أن تضمن أحد المجالات التالية :
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى تقليل مستويات تلوث الهواء الناتج عن مخلفات وسائل النقل المختلفة
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى تقليل مستويات وأثار الضجيج والتلوث البصري الناتجة عن مختلف وسائل النقل
• أية مبادرة أو ممارسة تؤدي إلى معالجة وتقليل مستويات وأثار التلوث الناتجة عن الزيوت والإطارات والبطاريات وغيرها من مخلفات وسائل النقل المختلفة باستخدام حلول حديثة ومبتكرة

ذوي الاحتياجات الخاصة
• مبادرات وممارسات أسهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في تسهيل حركة وتنقل ذوي الاحتياجات الخاصة.
• مبادرات وممارسات أدت إلى تفعيل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع من خلال توفير وسائل ومرافق نقل مريحة لهم.
• مبادرات وممارسات أدت إلى تطبيق معايير ومواصفات تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة في مرافق ووسائل النقل.
النقل المدرسي
تعنى هذه الفئة بالمبادرات والممارسات التي تسهم في تعزيز معايير سلامة الطلاب عند تنقلهم من وإلى مدارسهم.
الأهداف:
• تحفيز المدارس على تطبيق معايير النقل المدرسي لضمان سلامة الطلاب
• المساهمة في تقليل نسبة الحوادث للحافلات المدرسية
• خلق روح المنافسة بين الشركات المشغلة والمدارس لتبني وتطبيق مبادرات ومواصفات الهيئة لتعزيز سلامة النقل المدرسي
معايير التقييم:
• تطبيق جميع المعايير والمواصفات الفنية للنقل المدرسي
• قلة المخالفات المحررة بشأن النقل المدرسي
• تنظيم دورات توعية للطلاب وذويهم والحرص على مشاركة جميع السائقين والمشرفين في دورات تدريبية وتوعوية
الفئات الخاصة
تكريم خاص من جائزة دبي للنقل المستدام تقديرا ًمنها للمؤسسات والشركات التي كرست جهوداً في سبيل التوعية والترويج لأهمية النقل المستدام تقدم هيئة الطرق والمواصلات:

جائزة أفضل بحث أكاديمي:
الأكاديميين الذي قاموا بأفضل بحث في مجال النقل المستدام.

جائزة أفضل تغطية إعلامية :
تستهدف المؤسسات الإعلامية والإعلاميين الذي قدموا أفضل تغطية لجائزة دبي للنقل المستدام.
• يتعين على المؤسسات الإعلامية / الصحف والمجلات تقديم تفاصيل عن عدد البيانات الصحفية والإعلانات التي نشرت عبر كافة الوسائل الإعلامية المطبوعة منها والتلفزيونية والإذاعية وعبر الانترنت وغيرها.
• يتعين عليها أيضاً تحديد الرقعة الجغرافية لانتشار التغطية كدولة الإمارات العربية المتحدة / دول مجلس التعاون الخليجي / دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أفضل مشروع طلابي
جائزة أفضل مشروع طلابي في مجال النقل المستدام حيث تستهدف الجائزة مشاريع الطلبة في المؤسسات التعليمية على مستوى الدولة فيما يخص محاور النقل المستدام.

الأفراد الأكثر استخداما لوسائل النقل الجماعي
جائزة الأفراد الأكثر استخداما لوسائل النقل الجماعي لإمارة دبي والتي تشمل الحافلات العامة والمترو والباص المائي والتاكسي عن طريق استخدام بطاقة نول حيث سيتم تكريم هذه الفئة من خلال تسجيل الأفراد لبياناتهم على البطاقات المخصصة لهم بما فيها البطاقة الذهبية والبطاقة الفضية والبطاقة الزرقاء عن طريق الموقع الالكتروني للهيئة.