قالت وكالة معنية باللاجئين يوم الاربعاء إن نحو 22 مليون شخص اجبروا على الفرار من ديارهم بسبب الكوارث الطبيعية العام الماضي وإن الأعداد مرشحة للزيادة مع النمو السكاني في المدن.

وجاء في التقرير الصادر عن المركز الدولي لمراقبة النزوح التابع للمجلس النرويجي للاجئين ان معظم حركة النزوح كانت في آسيا حيث تشرد 19 مليونا بسبب الفيضانات والعواصف والزلازل.

وتسبب الاعصار هايان في أكبر حركة نزوح بعد أن هجر 4.1 مليون شخص منازلهم في الفلبين بزيادة حوالي مليون شخص عن عدد من نزحوا في افريقيا والأمريكتين وأوروبا والاوقيانوسية مجتمعين.

وشرد الاعصار ترامي 1.7 مليون شخص اخرين في الفلبين وشردت الفيضانات في الصين 1.6 مليون.

وتظهر الاحصاءات الجديدة ان عدد المتضررين من الكوارث الطبيعية ارتفع الي أكثر من المثلين عما كان قبل 40 عاما وان من المتوقع أن هذا المنحى سيصبح اكثر سوءا مع انتقال المزيد من الناس إلى المدن المزدحمة في الدول النامية.

وقال يان ايجلاند أمين عام المجلس النرويجي للاجئين “هذا الاتجاه التصاعدي سيستمر مع انتقال المزيد والمزيد من الناس للعيش والعمل في المناطق المعرضة للخطر.”

واضاف قائلا “من المتوقع ان يتفاقم في المستقبل بسبب تأثيرات التغيرات المناخية.”

وستكون افريقيا بشكل خاص عرضة للخطر في ظل توقعات بتضاعف عدد سكانها إلى المثلين بحلول 2050 .

وفي العام الماضي تسببت الفيضانات الموسمية في نزوح كبير في المنطقة الواقعة جنوبي الصحراء الافريقية لا سيما في النيجر وتشاد والسودان وجنوب السودان وهي دول تأثرت أيضا بالصراعات والجفاف.

ومن بين الايجابيات في التقرير تحسن في الاستعداد لمواجهة الكوارث واجراءات الإغاثة بما في ذلك أنظمة الإنذار المبكر والإجلاء السريع وهو ما يعني ان هناك فرصا لنجاة عدد أكبر من الناس من الكوارث. ويساعد تحسن عمليات جمع المعلومات في التخطيط لمواجهة الكوارث مستقبلا.

وقال ألفريدو زاموديو مدير المركز الدولي لمراقبة النزوح “أغلب الكوارث هي بفعل الإنسان أكثر من ان تكون بسبب الطبيعة.”

واضاف قائلا “من الممكن ان يساعد التخطيط الأفضل للمدن وتحسين التحصينات من الفيضانات والارتقاء بمعايير البناء في الحد كثيرا من تأثيراتها.”

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا