قالت اختصاصية طب العظام الألمانية كارين‬ ‫ريتر إن صراخ الرضيع المتواصل غالبا ما يرجع إلى انضغاط الرأس والفقرات‬ ‫العنقية أثناء الولادة، إذ يكون الجهاز العصبي للرضيع في حالة تأهب‬ دائم مما يتسبب في إصابته بشد عضلي.

‫وأضافت ريتر أنه يمكن للأهل الاستدلال على إصابة الرضيع بالشد العضلي‬ ‫من خلال ملاحظة عدم قدرته على تحريك رأسه إلا لجانب واحد فقط،‬ ‫ومواجهته صعوبة بالغة عند تحريك الرأس في الاتجاه الآخر أو مع رفع‬ ‫الكتفين لأعلى عند القيام بذلك.  ‬

‫ويمكن للأهل إزالة الشد العضلي الناجم عن انضغاط الفقرات العنقية لدى‬ ‫طفلهم الرضيع من خلال بعض التمارين البسيطة، شريطة أن يتم أولا ‫استبعاد وجود أسباب عضوية أخرى لهذا الشد من خلال استشارة الطبيب، على‬ ‫أن يتم التدريب جيدا من قِبل الطبيب على كيفية أداء هذه التمارين قبل‬ أدائها.‬

برفق ولين
‫ولإزالة الشد العضلي لدى الرضيع أوصت ريتر الأبوين بجعل الطفل يستلقي على‬ ‫ظهره مع رفع ساقيه بوضعها على وسادة سميكة، إذ يسهم هذا الوضع في‬ ‫استرخاء بطن الطفل والاستلقاء على الظهر بشكل مريح.‬

‫وبعد ذلك تضع الأم راحتي يديها على كتفي الطفل وقفصه الصدري‬ ‫وتضغطهما برفق ولين باتجاه الخصر. وبشأن القوة اللازم استخدامها أشارت الطبيبة إلى أنها يجب ألا تتجاوز خمسمائة إلى ألف غرام.

ويمكن للأم ‬التحقق من الضغط الصحيح من خلال وضع يديها على ميزان المطبخ وتطبيق الضغط للوصول إلى هذا الوزن، ومن ثم تطبيق نفس الضغط الصحيح (500 إلى 1000 غرام) على كتفي الطفل.

استشارة الطبيب
وهنا تبرز أهمية استشارة الطبيب قبل عمل هذه التمارين للطفل حتى يعلّم الأبوين الطريقة الصحيحة والدرجة الصحيحة من الضغط، وإلا قد يصاب الطفل بأضرار.

‫وأردفت ريتر أن كتفي الرضيع غالبا ما تكونان متصلبتين جدا ومشدودة لأعلى‬ ‫في البداية، ولكنهما ترتخيان وتتجهان إلى أسفل مع مرور الوقت، لافتة إلى‬ ‫إمكانية إجراء هذا التمرين في كل مرة يلاحظ فيها الأهل أن كتفي طفلهم‬ ‫الرضيع مشدودتان لأعلى.

وتابعت الاختصاصية قائلة إنه كلما كانت عضلات مؤخرة الرقبة‬ ‫مشدودة، كان الشد أكبر في الجسم بأكمله. لذا ينبغي أيضا عدم حمل‬ ‫الرضيع من تحت الإبطين والسير به، لأنه يتم حينئذ شد الكتفين إلى‬ ‫مستوى الأذنين.

 

الجزيرة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا