منظمة الصحة العالمية ستراجع تعاملها مع وباء H1N1

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء انها ستفحص أسلوب تعاملها مع وباء (اتش1ان1) وذلك بعد اتهامات من بعض السياسيين بانها بالغت في مخاطر الفيروس تحت ضغط من شركات الدواء.

وقالت فاضلة شايب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في افادة صحفية ان المنظمة التابعة للامم المتحدة ستراجع الطريقة التي تعاملت بها مع تفشي انفلونزا الخنازير فور تراجع الوباء.

وقالت “الانتقاد جزء من دورة التفشي. نحن نتوقع ونرحب بالنقد والفرصة لمناقشته” مشيرة الى ان مراجعة منظمة الصحة العالمية ستشمل خبراء مستقلين من الخارج وستعلن النتائج على الملا.

ولكنها قالت انه من السابق لاوانه تحديد متى سيتم الفحص او من الخبراء الذين سيشاركون فيه.

وفي احدث شكوى بشأن الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع الوباء سيحدد مجلس أوروبا -وهو منتدى سياسي يضم معظم الدول الاوروبية- ما اذا كانت شركات الدواء اثرت على مسؤولي الصحة العامة لانفاق اموال دون ضرورة على مخزونات من لقاحات (اتش1ان1).

وقالت فاضلة ان منظمة الصحة العالمية قامت بدورها في تقديم نصائح مستقلة الى الدول الاعضاء بها وعددها 193 بشكل جدي ووقفت حارسة ضد تأثير المصالح الشخصية.

وتخفض عدة دول من طلبياتها لشراء لقاحات (اتش1ان1) بعد ان اصبح واضحا ان التفشي الذي اعلنته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا في يونيو حزيران ليس خطيرا كما كان يخشى في أول الامر.

وستسنح الفرصة للحكومات لسؤال منظمة الصحة العالمية بشأن (اتش1 ان1) في اجتماع المجلس التنفيذي الذي يضم 34 دولة الاسبوع القادم.

وسيطلع كيجي فوكودا كبير خبراء منظمة الصحة العالمية المجلس التنفيذي يوم 18 من يناير كانون الثاني على احدث التطورات بشأن أول وباء للانفلونزا يحدث خلال أكثر من 40 عاما

1 comment

رابط RSS
  1. حبذا لو النقد بدليل واضح و مذيل بحلول مقترحه حتي يكون الحوار بناء
    ‏٠٠٢٠١٠٩٧١٦٢٦٥
    شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.