قد تصبح مهمة إنجاز المهام اليومياً عبئاً يثقل كاهلنا، حيث يلازمنا شعور دائم بالتعب والإرهاق رغم حصولنا على فترات كافية من النوم.

عادة ما تكون هذه الأعراض هي دليل على وجود ما يدعى “متلازمة التعب المزمن” ، وتعتبر هذه المتلازمة شبيهة بالعديد من الأمراض التي يمكن التخفيف منها عن طريق الغذاء الذي يلعب دوراً جوهرياً في الصحة عموماً.

وهنا نجد أهم خمسة أطعمة لمحاربة هذه المتلازمة:

1. الزيوت الصحية
يمكن الحصول عليها من زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك ، وتساعد هذه الزيوت أيضاً بالوقاية من أمراض الذاكرة المرتبطة بتقدم السن والوظائف الإدراكية الأخرى.

2. الخضروات والفواكه
تساعد الخضار الورقية الخضراء والطماطم والخيار والفلفل الأخضر والبصل بالإضافة للعديد من أنواع الفواكه مثل العنب والحمضيات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، في محاربة “الإجهاد التأكسدي” كما تحمي الخلايا من التأكسد.

3. الشاي الأخضر
فائدة أخرى لهذا المشروب السحري لاحتواءه على الفلافونويد والبوليفينول وهي مواد معروفة كمضادات أكسدة وتعتبر محفزة للطاقة كما تحمي العضلات من الضعف وتزيل الصداع وتعالج الأرق.

4. الحبوب الكاملة
باعتبارها مصدر رئيسي للطاقة يتوجب إضافتها للنظام الغذائي خصوصاً عند الإصابة بالإجهاد والتعب وهناك خيارات عديدة منها مثل الأرز الأسمر والشوفان والشعير.

5. البروتينات
كونها عناصر غذائية أساسية ومهمة لأي نظام غذائي فهي تلعب دوراً هاماً في علاج القلق والتعب. ويفضل البروتينات المأخوذة من مصادر حيوانية كالدواجن والبيض لغناها بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3.

 

صحيفة البيان

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا