قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ان الطيور الداجنة قد تكون معرضة للخطر بعد ورود تقارير بشأن ظهور انفلونزا اتش1 ان1 المعروفة بانفلونزا الخنازير في الديوك الحبشية في تشيلي الأسبوع الماضي.
وكان هذا الظهور في تشيلي هو أول ظهور للفيروس في كائنات غير البشر والخنازير لكن تشيلي قالت انه لا يمثل تهديدا صحيا عاما.

وقالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة في بيان ان “اكتشاف فيروس اتش1 ان1 في الديوك الحبشية يثير مخاوف من احتمال إصابة مزارع الدواجن في أماكن أُخرى من العالم أيضا بفيروس الانفلونزا الوبائي الذي ينتشر حاليا بين البشر.”

وسلالة فيروس اتش 1 ان1 الحالية ليست أشد فتكا من فيروسات الانفلونزا الموسمية لكنها يمكن نظريا أن تصبح أشد خطرا اذا اكتسبت مزيدا من القوة من خلال الامتزاج بفيروس اتش5 ان1 المعروف باسم انفلونزا الطيور الذي تقول منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة انه يؤدي الي وفيات أكثر بكثير.

وقال كبير المسؤولين البيطريين المؤقت في المنظمة خوان لوبروث في بيان “في جنوب آسيا حيث توجد كثير من الفيروسات في الدواجن سيترتب على ظهور اتش1 ان1 هناك مخاوف أكبر.”

ولا يمثل اكتشاف اتش1 ان1 في الديوك الحبشية أي تهديد فوري لصحة البشر وتقول المنظمة انه لا يزال من الممكن بيع لحوم الديوك الحبشية بعد فحص بيطري ومعالجة صحية مشيدة بقرار تشيلي عدم اعدام الطيور المصابة.

وحثت المنظمة الدول النامية على وضع معايير سيطرة واشراف بيطري ونظم لمراقبة الأمراض والتأكد من اتباع الارشادات الصحية والارشادات الخاصة بطرق التربية السليمة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف فيروس اتش1 ان1 وباء كاملا في يونيو حزيران. وانتشر الفيروس الآن الى نحو 180 دولة متسببا في 1799 حالة وفاة تأكدت معمليا. وتقول منظمة الصحة العالمية ان الوباء لا يمكن وقفه.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا