■ ما مرض «باركنسون»؟

– مرض «باركنسون»، المعروف بـ«الشلل الرعاش»، هو اضطراب فى الدماغ يؤدى إلى فقدان تدريجى للسيطرة على العضلات، وأعراضه تميل إلى أن تكون خفيفة فى البداية. والعلامات المميزة للمرض هى اهتزاز الجسم، وحدوث صلابة به، وتباطؤ فى حركات الجسم، وحدوث اختلال فى توازنه.

■ كيف يتطور الشلل الرعاش؟

– بالرغم من أن تشخيص الشلل الرعاش يعد مخيفاً، فإن العمر المتوقَّع للمرضى هو تقريباً نفس العمر المتوقَّع للأشخاص العاديين، الذين لا يعانون المرض.

وبالنسبة لبعض المرضى، فإن الأعراض تتطور ببطء على مدى عشرين عاماً، ويمكن للعلاج المبكر أن يساعد فى تأخير الأعراض لمدة سنوات. ويقدر بأنه حوالى 5٪ إلى 10٪ من الحالات تحدث قبل سن الخمسين.

■ ما العلامات المبكرة لمرض الشلل الرعاش؟

– العلامات المبكرة للشلل الرعاش قد تكون خفية، ويمكن الخلط بينها وبين علامات أمراض أخرى، وتشمل:

– اهتزاز طفيف فى الإصبع واليد والساق والشفة.

– وجود تصلب أو صعوبة فى المشى.

– وجود صعوبة فى الخروج من الكرسى.

– الكتابة اليدوية المزدحمة والصغيرة.

■ ما الأعراض الأخرى غير المتعلقة بالحركة؟

– هناك أعراض أخرى شائعة بخلاف تلك التى تتعلق بحركة وتوازن الإنسان، ولكن يمكن ألا يعانيها كل المرضى وهى:

– اضطراب النوم أو الشعور بالتعب الشديد أثناء اليوم.

– التحدث بصوت هادئ جداً أو التحدث بطريقة مبهمة.

– وجود صعوبة فى البلع.

– وجود مشاكل فى الذاكرة أو الشعور بالارتباك أو الإصابة بالخرف.

– المعاناة من البشرة الدهنية ووجود القشر فى الشعر.

– المعاناة من الإمساك.

■ ما أكثر الفئات المحتمل إصابتها بالشلل الرعاش؟

– متوسط عمر الأشخاص الذين يعانون الشلل الرعاش هو 62، لكن الأشخاص الذين تجاوزوا الـ60 ترتفع احتمالية إصابتهم 2% حتى 4% فقط.

إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً بالمرض، فهذا يعد من عوامل الخطورة التى تزيد من احتمالية الإصابة به، وبوجه عام، فإن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالشلل الرعاش أكثر من النساء.

■ ما النظام الغذائى الأمثل لمرضى الشلل الرعاش؟

– من المهم أن يتبع مرضى الشلل الرعاش نظاماً غذائياً متوازناً مليئاً بالكالسيوم وفيتامين D لتقوية العظام، كما يمكن اتباع نظام غذائى غنى بالألياف مع الكثير من السوائل لمنع الإمساك.

■ هل يمكن منع الأعراض؟

– ما زال الباحثون يدرسون ويبحثون عن المواد التى قد تحمى الخلايا العصبية من ضرر الشلل الرعاش، ولكن لم يتوصلوا إلى ذلك حتى الآن، ويعد الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بالمرض.

■ هل تساعد الرياضة مرضى الشلل الرعاش؟

– قد يكون لممارسة الرياضة تأثير وقائى للحد من أعراض المرض وذلك لأنها تساعد المخ على استخدام «الدوبامين» بطريقة أكثر فعالية، كما أن الرياضة تساعد بشدة على تحسين التوازن، والمشى والهزات، وللحصول على أفضل نتائج للرياضة، يجب على المريض ممارستها باستمرار وبشكل مكثف بقدر المستطاع.

ويفضَّل للمرضى أن يمارسوا الرياضة من ثلاث إلى أربع مرات فى الأسبوع لمدة ساعة واحدة، وقد ثبتت فوائد ركوب الدراجات والمشى، كما أن القيام بـ«التاى تشى» و«اليوجا» قد يساعد على توازن الجسم ومرونته.

■ كيف يمكن التعايش مع مرض الشلل الرعاش؟

– يؤثر الشلل الرعاش سلباً على كثير من جوانب الحياة اليومية، ولكن مع تناول الأدوية بانتظام والقيام بتغييرات فى حياة المريض، يمكن أن يظل نشطاً؛ فالدواء يمكن أن يساعد على التعامل مع اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق، وقد يحتاج المريض إلى إزالة الأشياء التى يمكن أن تعوقه عن الحركة مثل السجاد وإضافة مقابض للارتكاز عليها فى الحمام.

 

الوطن

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا