شاركت هيئة كهرباء ومياه دبي في فعاليات الورشة الوطنية الثالثة لبناء وتنمية القدرات في مجال التنمية الخضراء، والتي نُظِّمَت تحت رعاية وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع وزارة الخارجية ومكتب رئاسة مجلس الوزراء والمعهد العالمي للنمو الأخضر، وذلك في مقر المكتب الإقليمي للمعهد العالي للنمو الأخضر في مدينة مصدر في أبوظبي.

وقد ارتكزت الورشة في فعالياتها على محورين أساسيين، هما: برامج التحوّل للاقتصاد الأخضر، ونماذج الأعمال الخضراء، حيث ناقشت استراتيجيات التوجيه المدروس للأنشطة الاقتصادية التي تدعم التنمية البيئية والاجتماعية، وذلك من خلال وضع الحوافز وتوجيه الاستثمار نحو «تخضير» القطاعات الاقتصادية في الدولة.

تبادل التجارب

وشدّدت جلسات الورشة على أهمية تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال بين جميع المؤسسات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص، وسلَّطَت الضوء على أفضل وأحدث الممارسات العالمية في تسهيل نقل وتوظيف التقنيات الخضراء، كما ناقشت مجموعة من النماذج الدولية الناجحة في هذا المجال.

وعقدت الورشة هذا العام تحت عنوان «البرامج والمكاسب السريعة في تخضير القطاعات الاقتصادية واستجابة السوق لها»، وشهدت مشاركة عدد كبير من المسؤولين والتنفيذيين من وزارات وإدارات القطاع الحكومي والخبراء والمتخصصين في المنطقة والعالم.

دعم

وتدعم الورشة الوطنية الثالثة لبناء وتنمية القدرات في مجال التنمية الخضراء، استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات أحد الرواد العالميين في هذا المجال ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء، إضافة إلى الحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نمواً اقتصادياً طويل المدى في الدولة، بما يتوافق مع أهداف رؤية الإمارات 2021 .

وحول مشاركة الهيئة، قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تحرص الهيئة على المشاركة في هذه البرامج والفعاليات الهامة في سبيل تعزيز الجهود التي تبذلها دولة الإمارات في دعم قطاع التنمية الخضراء، والعمل على مشاركة الخبرات والدراسات والبحوث حول مشاريع ومبادرات تخفيض استهلاك الطاقة والمياه وبرامج تقليل الانبعاثات الكربونية للهيئة مع جميع مؤسسات القطاع الحكومي».

وسلّط المهندس وليد سليمان الضوء على المشاريع الحكومية الرائدة التي تدعم قطاع التنمية الخضراء كمشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وشركة «الاتحاد لخدمات الطاقة» (ESCO SUPER) التي تتبنى رؤية واضحة من أجل أن تصبح دبي نموذجاً يحتذى به عالمياً.

نماذج

استعرض المهندس وليد سلمان النائب التنفيذي للرئيس قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي خلال جلسة بعنوان «الريادة في الأعمال المستدامة» نماذج الاستثمار الناشئة في الاقتصاد الأخضر ومشاريع الاستدامة في الدولة، والدور المحوري للدعم الحكومي في تعزيز فرص الشراكة الفعالة مع القطاع الخاص.

 

 

البيان

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا