تشارك هيئة البيئة في أبوظبي في القمة العالمية للمياه 2015 والتي تقام خلال الفترة من 19 حتى 22 من الشهر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2015 .
وتشير تقارير الهيئة إلى احتمالية استنفاد المياه الجوفية الصالحة للاستخدام بعد 50 عاماً في حال استمرار استهلاك المياه وفق المعدل الحالي مع توقعات بزواله بسرعة أكبر في المناطق المروية بشكل مكثف في ظل النمو الاقتصادي وارتفاع التعداد السكاني المتوقع في إمارة أبوظبي حيث يتوقع أن تحتاج الإمارة إلى توفير ثلاثة أضعاف كمية المياه المحلاة المستخدمة حاليا بحلول عام 2030 .
ومن خلال مشاركتها في القمة العالمية للمياه في كل من المعرض والمؤتمر ستعرض الهيئة نهجها الجديد المتبع لتوفير المياه وترشيد استهلاكها في أبوظبي .

وتتوقع الهيئة أنه ومن خلال وضع الخطط المناسبة ستكون أبوظبي قادرة على تلبية الطلب المتنامي على المياه في ظل النمو الاقتصادي والسكاني المتوقع من خلال طاقتها الحالية لتحلية المياه مع الحفاظ على المياه الجوفية في الوقت ذاته .

وتهدف الهيئة من خلال هذا النهج الجديد لإدارة المياه دعم الجهود التي تبذلها إمارة أبوظبي لتلبية الاحتياجات المستقبلية المتنامية للمياه من الموارد الطبيعية الحالية .

كما سيحظى زوار جناح الهيئة في القمة بفرصة للقيام بجولات تفاعلية للتعرف إلى اللوائح والسياسات الحالية بالإضافة إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة لزيادة كفاءة استخدام المياه .
وسيقوم خبراء هيئة البيئة بأبوظبي بتقديم وعرض تقارير حول البيانات والإحصاءات المتعلقة بمعدلات المياه الجوفية التي تم جمعها من شبكة الآبار الجوفية التي تقوم الهيئة بمراقبتها والتي تضم ألف بئر منتشرة في كل أنحاء الإمارة .
كما تستعرض الهيئة خلال المعرض برنامجها لإدارة الغابات الذي يهدف إلى الاستفادة من هذه الغابات بأكبر قدر ممكن من خلال تنفيذ استراتيجيتها لإدارة الغابات التي تهدف إلى تقليل التكاليف باستخدام تقنيات مثل قياس تدفق النسغ وحاسبة المحاصيل التي تستخدم لتحديد كمية المياه الجوفية المطلوبة للري بكفاءة ووفقا للاحتياجات المطلوبة وعدادات المياه الذكية .
وتتناول رزان خليفة المبارك أمين عام هيئة البيئة في أبوظبي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر موضوعاً حول “ضمان مستقبل مياه مستدام للمناطق الجافة والأراضي القاحلة” .

صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا