في إطار جهود بلدية دبي في دعم مفاهيم الاستدامة وحرصها على توعية المعنيين في مجال البناء من الاستشاريين والمقاولين والجمهور حول المدن المستدامة والذكية ، نظمت إدارة المباني ببلدية دبي في يوم الثلاثاء الموافق 3 فبراير 2015 ، ندوة بعنوان “من المباني الذكية نحو مدن أذكى” وذلك في قاعة المدينة في المبنى الرئيسي لبلدية دبي.

FHA_9679و صرح المهندس خالد محمد صالح مدير إدارة المباني ببلدية دبي بأن الندوة قد شارك فيها عدد من المختصين في تقنيات المباني الذكية ، والذين قدموا الشرح للحضور حول مفهوم المدن والمباني الذكية ، بالإضافة إلى فوائد التكنولوجيا الذكية في مجال توفير استهلاك الطاقة والمياه والمحافظة على رفاهية العيش ضمن البيئة الداخلية للمبنى بما يضمن بيئة صحية و آمنة و مستدامة لمستخدمي المباني، وقد تم عرض آخر التكنولوجيا العالمية ومناقشة التحديات التي تواجه التطبيق الأمثل لها في مجال المباني والمدن . وقد صاحب الندوة معرض مصغر لبعض المنتجات التي يمكن استخدامها في تحويل المباني التقليدية إلى مباني ذكية .

وقد نوه المهندس خالد محمد صالح إلى أن التحول إلى المباني الذكية يعتبر مرحلة أساسية في الوصول إلى المدينة المستدامة والذكية ، والتي تمثل هدفاً رئيسياً في خطة دبي 2021 ، والتي تقوم على ست ركائز أساسية هي الأفراد ، والمجتمع، والتجربة المعيشية ، والمكان ، والاقتصاد ، والحكومة . وقد تم التركيز على أهمية محور المكان من خلال رفع شعار ” مدينة ذكية ومستدامة” لهذا الهدف الاستراتيجي .

يرتكز تحقيق الغايات المرجوة من محور “المكان” على ربط المباني بشكل متكامل وفعال مع البنية التحتية للإمارة من أجل ضمان سهولة التحرك والوصول إلى الخدمات للمواطنين والمقيمين والسائحين على حد سواء ، بالإضافة إلى التأكيد على المحافظة على الموارد المتاحة للأجيال المستقبلية بدون الإضرار بالبيئة المحلية . وفي هذا الإطار، قامت بلدية دبي بالإعلان عن التطبيق الإلزامي للائحة شروط ومواصفات المباني الخضراء في إمارة دبي على كافة المشاريع من شهر مارس 2014 ، بما يضمن التحول الاستراتيجي إلى المدينة المستدامة والتي تمثل المباني الخضراء و الذكية حجر الأساس في نموها وازدهارها.

 

بلدية دبي – المركز الإعلامي 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا