في اطار استعدادها للمشاركة في الحملة العالميّة “ساعة الأرض” نظمت هيئة الإمارات للهويّة ورشة عمل توعويّة، يوم الأربعاء 23 مارس 2011، قدّمها المهندس عماد سعد، المستشار البيئي في جمعيّة أصدقاء البيئة في أبوظبي، بحضور سعادة الدكتور المهندس علي محمد الخوري، مدير عام الهيئة، والمدراء التنفيذيين، والمدراء، وعدد من الموظفين.
وأوضح المهندس عماد سعد، خلال ورشة العمل أنّ ساعة الأرض عبارة عن رسالة سلوكيّة رمزيّة لها تأثير قصير الأجل وبالغ الأهميّة في الوقت ذاته، حيث يمكن أن نجعل منها سلوكاً حياتياً مستداماً، يطول مداه وينتقل تأثيره الإيجابيّ إلى الآخرين.

وأكّد أنّ الوعي النابع من قناعات ذاتية للفرد بمقدوره أن يؤسّس مستقبلاً لجيل يدرك خطورة الهدر في الطاقة وأهميّة عدم الإفراط في الاستهلاك لطاقة قابلة للنضوب، من خلال ممارسات بسيطة ذات تأثير فعال، كإطفاء الأنوار غير الضروريّة، أو شراء الأجهزة الموفرة للطاقة. وأشار إلى أنّ ساعة الأرض ليست ساعة من الظلام، بل هي تعبير حقيقيّ عن حجم وأهمية وقوة التأثير الذي بإمكان العمل الجماعي أن يحققه، بهدف خفض الانبعاثات الكربونيّة، وخفض نسبة ثاني أوكسيد الكربون الموجودة في الغلاف الجويّ، والذي يُعدّ أحد الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض.

واستعرض المحاضر فوائد ترشيد الطاقة المتمثلة بتطبيق رؤية أبوظبي 2030، وتخفيف البصمة البيئيّة للفرد، والمحافظة على مواردنا الطبيعيّة للأجيال القادمة، والوفاء بالالتزامات الكونيّة فيما يخصّ التغيّرات المناخيّة، والتي تهدف في مجملها إلى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع. ومن الجدير بالذكر أنّ ساعة الأرض هي مبادرة عالميّة أطلقها “الصندوق الدوليّ للحياة البريّة” تدعو جميع أفراد المجتمع والشركات إلى إيقاف تشغيل الكهرباء لمدة ساعة واحدة فقط. وتُعدّ ساعة الأرض، التي تم تنظيمها يوم السبت الموافق 27 مارس 2010، الحدث الأكبر من نوعه، وبمشاركة منقطعة النظير من 128 دولة ومقاطعة من مختلف دول العالم. وعلى الرغم من أنّ هذه المبادرة تستمر ساعة واحدة فقط، إلا أنّ لها نتائج إيجابية على المدى البعيد، فقد سجلت هيئة مياه وكهرباء دبي، على سبيل المثال، انخفاضاً ملموساً في استهلاك الطاقة الكهربائيّة بنسبة 46%، نتيجة مشاركتها في ساعة الأرض.

وستشارك هيئة الإمارات للهويّة العالم في هذه المبادرة التي ستنطلق يوم السبت المقبل، الموافق السابع والعشرين من مارس 2011، بإطفاء الأضواء من الساعة 8:30 ـ 9:30 مساءً في مختلف إدارات الهيئة، ومكاتبها، ومراكز التسجيل التابعة لها، التزاماً بشعار “فلنجعل من ساعة الأرض أكثر من مجرّد ساعة”.

 

ابوظبي: خاص –  عماد سعد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا