قال أحد كبار المسؤولين في البنك الدولي إن الصندوق المعني بتعويض البلدان الضعيفة المتضررة من الظواهر الجوية الشديدة قد يدخل حيز التشغيل في غضون أقل من ثلاثة أشهر.

أوضح أكسل فون تروتسنبرغ، كبير المديرين التنفيذيين في البنك الدولي، أن الصندوق قد يكون جاهزاً لتوزيع الأموال في مطلع العام المقبل. وأشار إلى أن هذا هو نفس القدر من الوقت الذي استغرقه إنشاء صندوق الوقاية من الأوبئة، الذي يتمتع بهيكل مماثل لصندوق التعويض عن الخسائر والأضرار المناخية.

وقال فون تروتسنبرغ لبرنامج البودكاست “زيرو” (Zero) التابع لـ”بلومبرغ غرين” خلال قمة “كوب 28” في دبي: “لا أرى أي سبب يمنعنا من المضي قدماً بنفس النوع من التصميم”.

واتفق نحو 200 دولة على القواعد الأساسية لكيفية إدارة صندوق “الخسائر والأضرار”، وهي خطوة حاسمة إلى الأمام بعد أن قررت لأول مرة تأسيسه خلال مؤتمر “كوب 27” في مصر. وخلال العام الماضي، ناقش الدبلوماسيون المعنيون بشؤون المناخ مسائل، مثل الجهات التي تساهم في تمويل الصندوق، وآلية وشروط الانسحاب منه. كما وافقوا على استضافة البنك الدولي للصندوق بشكل مؤقت. وسيتم تحديد التفاصيل النهائية لكيفية عمل الصندوق من قبل البنك الدولي واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، هيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة.

تلقى صندوق مكافحة الأوبئة التابع للبنك الدولي نحو ملياري دولار من الدول الغنية حتى الآن، وقدم 600 مليون دولار منذ إطلاقه في نوفمبر 2022، وفقاً لفون تروتسنبرغ.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا