تعتزم دولة الكويت تخصيص نحو 15 في المائة من اراضيها لانشاء خمس محميات طبيعية جديدة اعتبارا من بداية العام المقبل وحتى عام 2026.

أعلن عن ذلك معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم (الأربعاء) خلال مؤتمر صحفي نظمه المعهد لاستعراض فعاليات ندوة دولية حول “إنتاج النباتات الفطرية” من المزمع عقدها بين يومي 10 و13 نوفمبر الجاري بمشاركة 35 دولة.

وأكد مدير ادارة البحوث بالمعهد رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر سمير الزنكي اعتماد 900 مليون دولار (ضمن التعويضات البيئية لدولة الكويت) لإنشاء المحميات الخمس الجديدة التي تشمل مناطق (الهويملية ووادي الباطن وأم قدير وأم الهيمان وأم نقا) شريطة زراعتها بالشكل التقليدي وفق متطلبات الامم المتحدة.

واوضح الزنكي ان المعهد يهدف الى الوصول بانتاج تلك المحميات من البذور الى 23 ألف طن من بذور النباتات المحلية وانتاج 35 مليون شتلة من النباتات المحلية خلال السنوات العشر المحددة في برنامج انشاء المحميات.

وحول الندوة التي تبدأ فعالياتها يوم الاثنين المقبل ، افاد بأن معظم الدول المشاركة لها باع طويل في الحفاظ على النباتات الفطرية لذا يمكن للمعهد الاستفادة من خبراتها في هذا المجال.

واوضح ان اهداف الندوة تتمثل في المحافظة على التنوع الاحيائي وتأهيل المواطن الطبيعية للنباتات المتضررة ومراقبة أداء النظم البيئية الأرضية في المناطق الجافة مبينا ان الندوة ستتناول موضوعات رئيسية عدة وستقدم خلالها اوراق عمل لباحثين واختصاصيين بهذا المجال.

من جانبها ، قالت رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والمختصة بمجال التنوع البيولوجي ماجدة خليل ان المحميات الخمس الجديدة تمتد على مساحة 1670 كيلو مترا.

واوضحت خليل ان العمليات السابقة لتجميع البذور والتي بدأت منذ 15 سنة سجلت نفاد المخزون وذلك بسبب استغلاله في المشاريع البحثية والدراسات المعملية.

بدوره اوضح مستشار مكتب المدير العام بالمعهد فيصل طه ان الندوة ستشهد عرض دراسة لحالات اقليمية في المحافظة على النباتات الفطرية والاستخدام المستدام لها وجمع ومعالجة البذور واستخدام التقنيات المتطورة بالإنتاج.

 

شينخوا

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا