وقعت الهيئة العامة للبيئة الكويتية مع المجلس الاعلى للبيئة البحريني برنامجا تنفيذيا في مجال التعاون البيئي بين الطرفين يتناول تبادل الخبرات والتعاون لتحقيق الاهداف البيئية المشتركة.
جاءت عملية التوقيع على هامش افتتاح المنتدى الدولي للاقتصاد والتقنيات الخضراء حيث وقع من جانب الهيئة مديرها العام الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح فيما وقع من جانب المجلس الاعلى الرئيس التنفيذي الدكتور محمد بن دينة بحضور الممثل الشخصي للعاهل البحريني رئيس المجلس الاعلى للبيئة الشيخ عبدالله بن حمد ال خليفة وعميد السلك الدبلوماسي السفير الكويتي لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح.

وقال الشيخ عبدالله الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد التوقيع ان هذا البرنامج يأتي تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي البلدين ورغبة من الطرفين في تطوير التعاون الثنائي والجهود المشتركة في خدمة العمل البيئي.

واضاف ان البرنامج التنفيذي يتضمن تبادل الخبرات في مختلف مجالات العمل البيئي مثل انظمة المعلومات البيئية الجغرافية والتدريب على التعامل مع البوابة الالكترونية البيئية لدولة الكويت التي تشرف عليها الهيئة والتي صدر فيها قرار من وزراء شؤون البيئة بدول مجلس التعاون بتبني فكرة البوابة الالكترونية الخليجية اعتمادا على قاعدة المعلومات التي توفرها البوابة الكويتية.
واوضح ان البرنامج يتضمن التعاون في كيفية التعامل مع المواد الكيماوية والاجراءات الجمركية الخاصة بها مؤكدا ان الكويت تملك المميزات في مجال التعامل مع تلك المواد ومراقبة وضبط الاجراءات الجمركية.

وبين ان البرنامج يتضمن كذلك تبادل الخبرات في مجال تقديم المشروعات البيئية والقوانين والتشريعات البيئية المحلية والدولية موضحا ان البرنامج يساهم في تعزيز وبناء القدرات الوطنية في البلدين في مجال الحفاظ على الحياة الفطرية ومراقبة التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض.

واشار الشيخ عبدالله الصباح الى ان البرنامج التنفيذي يساهم في نقل الخبرات لدى الجانب البحريني في مجال متابعة جودة الهواء ورصد السواحل والشؤون المناخية وكذلك في مجال الطوارئ والازمات البيئية.

من جهته قال بن دينه ان توقيع البرنامج يهدف الى الاستفادة المتبادلة من الطرفين في مجال الخبرات البيئية معربا عن اعجابه بالتجربة الكويتية الرائدة في المجال البيئي سواء من ناحية التشريعات والقوانين الداعمة للبيئة او دور الهيئة التنفيذي في دعم البيئة.
واوضح ان البحرين تسعى الى الاستفادة من التشريع الكويتي في مجال البيئة الذي وصفه “بالرائد والمتطور” مضيفا ان البحرين لديها مشروع يدرس حاليا في مجلس النواب “ونسعى في هذا الخصوص الى الاستفادة من مشروع القانون الكويتي”.

 

كونا

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا