كعادتها في الرابع من فبراير من كل عام دأبت دولة الإمارات العربية المتحدة على الاحتفال بيوم البيئة الوطني نظراً لأهمية البيئة ضمن استراتيجيات الدولة على الصعيد الحكومي أو القطاع الخاص، حيث لا تخلوا أي أجندة عمل أو خطة إستراتيجية من أولويات بيئية بدرجة عالية في إطار التنمية المستدامة لمجتمع الإمارات، وكما جرت العادة فقد تم اختيار شعار بيئي لهذا اليوم تحتفل به مختلف الجهات المعنية بالبيئة على مدار العام وتجعله ضمن أولوياتها التوعوية بمختلف الجوانب، حيث جاء شعار هذا العام (الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية) جاء ذلك في تصرح صحفي لسعادة عبيد جمعة المطروشي مدير عام وزارة البيئة والمياه بالإنابة. وقال انه تم اختيار هذا الشعار بهدف غرس مفهوم خفض استخدام الأكياس البلاستيكية بين أفراد المجتمع وبيان تأثيرها وأضرارها على البيئة إضافة إلى إيجاد الوعي البيئي بمخاطر استخدامها ودعم روح المبادرة الفردية والمجتمعية وتحمل المسئولية لدى كافة فئات المجتمع تجاه البيئة المحيطة بنا.


وأوضح أن أهمية اختيار هذا الشعار يأتي نظراً لاعتبار الأكياس البلاستيكية أحد أخطر الملوثات البيئية لكوكب الأرض وذلك نظرا لحاجتها إلى عدة سنوات لتتحلل.. كما أنها تسبـب خللا بيئيا جسيما نتيجة لما تخلِـفه من مواد سامة في التربة وجراء تلويثها للبحار والبحيرات. وقال المطروشي إن الدراسات الحديثة أشارت إلى أن الأكياس البلاستيكية تؤدّي إلى نفوق أعداد كبيرة من الحيوانات مثل السلاحف البحرية والثدييات البحرية وكذلك الحيوانات الرعوية كالجمال والأبقار التي  تبقى حبيسة في داخل جهازها الهضمي إلى جانب تشويه المظهر الجمالي للبيئة.. كما أن هناك خطرا مباشرا لهذه المواد على صحة الإنسان عند استخدامها.

وأشار إلى أن الوزارة أطلقت في وقت سابق من عام 2009 حملة الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية تستمر ثلاث سنوات لتثقيف أفراد المجتمع بالبدائل وكيفية تقليل استخدامها.. موضحا أنه تم تنظيم العديد من الفعاليات والبرامج المصاحبة للحملة في إمارات الدولة المختلفة.

ودعا المطروشي جميع الهيئات البيئية والجهات ذات العلاقة بالتوعية والحفاظ على البيئة إلى توحيد الجهود لدعم العمل البيئي وتعزيزه وغرس المفاهيم والسلوكيات البيئية الصحيحة لدى كافة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه.. مؤكدا أهمية التحذير من المخاطر التي تسببها الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل وتنظيم البرامج والفعاليات بمناسبة يوم البيئة الوطني تحت شعار “الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية”.

دبـي-  عمـاد سعـد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا