عقدت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورش عمل للبدء في مشروع دراسة حالة البيئة في الإمارة، وذلك في ضوء العمل على تحقيق أهداف وغايات «خطة دبي 2021»، التي تسعى لجعل دبي مدينة صحية ومستدامة ذات عناصر بيئية نظيفة على المدى الطويل وموائمة للمعايير المطبقة عالمياً.

وسيسلط تقرير حالة البيئة في إمارة دبي الضوء على العوامل الضاغطة على عناصر البيئة والتوقعات المستقبلية لها، وسيفتح المجال لمجموعة من الفرص والإجراءات للحفاظ على بيئة الإمارة وتعزيزها، وذلك تنفيذاً لأهداف خطة دبي 2021.

وقالت مدير إدارة السياسات والاستراتيجيات للتنمية المستدامة في الأمانة سميرة الريس، إنه نظراً لأهمية المشروع وتعدد مكوناته ومصادر البيانات والمعلومات حول العناصر المختلفة، فقد تم تشكيل لجنة توجيهية من صناع القرار للإشراف على مراحل إعداد التقرير ومخرجاته في جميع مراحله، والتأكد من تجاوز العقبات إن وجدت.

وأضافت أنه تم تشكيل لجنة فنية من مختلف الجهات المعنية بقضايا البيئة للمراجعة الفنية الدقيقة لمخرجات كل مرحلة من مراحل التقرير والمشاركة في ورش العمل ومجموعات التركيز ودعم فريق العمل من خلال توفير البيانات وتحليلها.

وذكرت أنه إيماناً بأهمية إشراك الجهات ذات العلاقة بمحاور البيئة المختلفة فقد تم إشراك القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى الجهات الأكاديمية والبحثية والمنظمات والجمعيات المعنية في البيئة للوصول إلى فهم شامل لقضايا البيئة في الإمارة، إذ سيسهم ذلك في إعداد تقرير شامل ومتكامل سيمكن صناع القرار من تطوير السياسات والمشروعات البيئية التي تضمن جعل دبي بيئة ذكية ومستدامة بحلول عام 2021. وأشارت إلى أن الإطار الذي تتبناه دبي لإعداد تقرير حالة البيئة في الإمارة لعام 2015، سيعتمد على ثلاثة أقسام، وسيتم من خلاله تحديد مفهوم التقييم البيئي المتكامل.

 

الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا