تحت شعار«محيطات صحية، كوكب صحي» نظم متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي والنباتي التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة فعاليات متنوعة احتفالاً بيوم المحيطات العالمي الذي يصادف الثامن من شهر يونيو حزيران من كل عام.وقالت هنا سيف السويدي رئيس الهيئة: نحرص على المشاركة في جميع الفعاليات العالمية والبيئية التي تهدف إلى الحفاظ على الحياة البرية والبحرية، حيث تسعى هيئة البيئة من خلال احتفالها بهذه المناسبة إلى توعية الجمهور بالدور الكبير الذي تلعبه المحيطات في حياتنا اليومية، ووجوب التحرك من أجل حمايتها من النفايات والنشاطات البحرية الخاطئة.

وأشارت السويدي إلى أهمية الاحتفال بيوم المحيطات موجهة دعوة لدول العالم للتكاتف والتضافر الدولي في سبيل تعزيز دور المحيطات لتحقيق الاستدامة العالمية والاستفادة من الطاقة الزرقاء المتجددة والموارد البيولوجية والحد من تعرضها للتلوث والاستغلال المفرط لمواردها الطبيعية وخاصة أن العالم اليوم أعد يوماً عالمياً للاحتفال بالمحيطات.

وقالت شمسة الكتبي أمين متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي والنباتي: تؤدي المحيطات دوراً حيوياً ومهماً في حياتنا اليومية فهي مصدر لثروات من الموارد الطبيعية كالغذاء والطاقة والمعادن والعقاقير الطبية، فضلاً عن أنها تمدنا بمعظم الأوكسجين الذي نحتاجه للتنفس، وأضافت أنه وبحسب التقارير العلمية تصدر النباتات البحرية البالغة الصغر المعروفة باسم «العوالق النباتية»، نصف مجموع كمية الأوكسجين الموجودة في الغلاف الجوي وذلك من خلال عملية التمثيل الضوئي.

تضمن برنامج الحفل عرض فيلم وثائقي عن التنوع البيولوجي في جزيرة صير بونعير لما تمثله من أهمية كونها تعتبر إحدى المحميات البحرية المهمة في الإمارات.

شاركت دائرة الخدمات الاجتماعية – فرع الحمرية في الاحتفال بهذا اليوم حيث ساهمت بالتعاون مع أصحاب المهن البحرية في التحدث عن المشكلات البيئية والتلوث البحري الذي يعيق مهنتهم كصيادين والحلول المقترحة لحماية الحياة البحرية.

كما نُظّم معرض صور لعلي خليفة بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد للتصويرالضوئي، حيث تناول معرضه صوراً متنوعة عن جماليات أعماق البحار والكائنات الحية المتواجدة فيها.

ونظمت ورشة عمل لطلبة المدارس وهي الأحافير البحرية وتلوينها، وتم عمل إضافة جديدة لقسم بحارالشارقة الحية هي جزء من جمجمة الحوت الزعنفي التي تم العثور عليها على شواطىء إمارة الشارقة العام الماضي.

حضر الحفل المهندسة فوزية القاضي مدير بلدية خورفكان وأعضاء المجالس البلدية في كل من الشارقة وخورفكان والحمرية ودبا الحصن.

 

صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا