نظمت الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية وجماعات الحفاظ على البيئة يوم الاثنين حملة تكلفتها 3.2 مليون دولار لانقاذ أماكن معيشة الفراشات الملكية المهددة بالانقراض والتي تراجعت اعدادها بحدة خلال السنوات الاخيرة.

وتعرضت الفراشات الملكية -التي تشتهر بهجرتها آلاف الكيلومترات على مدى عدة أجيال من المكسيك عبر الولايات المتحدة الى كندا ثم تعود ادراجها ثانية- لفقدان اماكن معيشتها (الموئل) بسبب الانشطة الزراعية والتوسع العمراني.

وتزهو الفراشات الملكية البالغة باللون البرتقالي لاجنحتها ذي العروق السوداء والبقع البيضاء بمحاذاة الحواف الخارجية. وتصل أقصى مسافة بين الجناجين إلى عشرة سنتيمترات ولون الجسم أسود.

وقال مركز التنوع البيولوجي إن عشائر هذه الفراشات -التي بلغت ذروتها في أواخر تسعينات القرن الماضي ووصل عددها الى نحو مليار فراشة- انحسرت بنسبة 90 في المئة في السنوات الاخيرة.

وقالت السناتور الديمقراطية آمي كلوبوتشار التي تؤيد هذه الحملة في بيان “تشتهر الفراشات الملكية بلونها البرتقالي البديع وبدورة حياتها المثيرة وهجرتها السنوية العجيبة وهي الفراشة الايقونة في أمريكا الشمالية”.

وتقود هذه الحملة الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية والاتحاد القومي للحياة البرية والمؤسسة القومية للاسماك والحياة البرية وتتضمن صندوقا للحفاظ على الفراشات مخصص لجهود استعادة موئلها. وتتضمن هذه الجهود زراعة النباتات ذات الرحيق ونبتة حشيشة اللبن التي تعتمد عليها هذه الحشرات في وضع بيضها وتغذية يرقاتها اليافعات.

وتم استئصال هذه النباتات او انحسرت اعدادها بصورة كبيرة في عدة مناطق بالولايات المتحدة في السنوات الاخيرة.

واعتمدت الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية ما يصل الى مليوني دولار اضافية الى الصناديق التي كانت قد خصصتها لجهود الحفاظ على الفراشات الملكية بما في ذلك تحسين اماكن معيشة تصل مساحتها الى 200 الف فدان مع دعم 750 من اماكن المعيشة الاخرى في أفنية المدارس والحدائق المخصصة للتلقيح.

وسينفق تمويل الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية على مشروعات الحفاظ على الفراشات التي تمتد من كاليفورنيا الى حزام الذرة في الغرب الاوسط مع تخصيص 1.2 مليون دولار لتوزيع منح على المزارعين وملاك الاراضي بالقطاع الخاص ممن يعتنون بالحفاظ على اماكن معيشة الفراشات الملكية.

وفي العام الماضي حث مركز التنوع البيولوجي وجماعات أخرى الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية على تصنيف الفراشات الملكية باعتبارها من الانواع المهددة بالانقراض بموجب القانون الخاص بذلك والذي يجيز درجة أكبر من الحماية لهذه الفراشات.

وتنقسم هذه الحشرات -التي تعشق لألوانها الأخاذة بعد خروجها من شرانقها الموشاة بالخيوط الذهبية- إلى عشيرتين على وجه التقريب في الولايات المتحدة وفقا لأنماط هجرتها الخريفية. وتهاجر العشيرة الأولى من الشرق لتقطع ثلاثة آلاف ميل إلى المكسيك فيما تقطع عشيرة الغرب رحلة أقصر الى كاليفورنيا.

وربما تمثل الهجرة الجماعية التي تقوم بها الفراشات الملكية لمسافة 4800 كيلومتر في أمريكا الشمالية واحدة من أكثر مهرجانات الفراشات إبهارا في العالم حين تشرع الملايين من هذه الحشرات في رحلة خريفية مضنية من كندا شمالا وحتى المكسيك وسواحل كاليفورنيا جنوبا.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا