تقول مسودة دليل ارشادي للأمم المتحدة من أجل إبطاء وتيرة تغير المناخ إن مستويات انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم ربما سيتعين خفضها إلى الصفر فعليا هذا القرن لكنها لم تذكر بشكل واضح ما يتعين على كل دولة أن تفعله الآن.

ويجتمع نحو 500 مندوب بينهم علماء وخبراء حكوميون في كوبنهاجن لمراجعة التقرير المفترض أن يكون دليلا ارشاديا لصناع السياسة في تحديد أهداف محلية من أجل إبرام اتفاق دولي للمناخ خلال قمة للأمم المتحدة تعقد في باريس في أواخر 2015.

وتقول مسودة التقرير الذي وضعته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة ان ارتفاع مستوى الانبعاثات يتعين أن يصل لذروته قريبا قبل أن ينخفض سريعا للحد من خطر حدوث أضرار “لا يمكن إصلاحها”.

وقال آخم شتاينر رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة لرويترز “في فترة ما بعد منتصف هذا القرن ينبغي أن تنخفض الانبعاثات التي يسببها البشر إلى الصفر فعليا.”

وقال عن جهود الحد من ارتفاع درجات الحرارة لتفادي التصحر والانهيارات الطينية وموجات الحرارة والعواصف العاتية وارتفاع منسوب مياه البحر “سيحدد هذا في جوهره حسابات التحركات المحلية.”

ويعني الصفر الفعلي أن أي انبعاثات -على سبيل المثال من الوقود الحفري المحترق- يمكن موازنتها بإجراءات أخرى مثل استخلاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وطمره.

ويشير التقرير إلى ان الوصول بمستويات الانبعاثات إلى الصفر الفعلي قد يخلق فرصة قوية لتحقيق هدف الأمم المتحدة بالحد من ارتفاع متوسط درجات الحرارة بواقع درجتين مئويتين فوق مستويات درجات الحرارة في الحقبة قبل الصناعية.

وقال ألدين ماير من اتحاد العلماء المهتمين إن الحكومات تشعر براحة أكبر في تحديد أهداف طويلة الأجل للكوكب وقال “لا أحد يريد أن يعترف بمدى ما يتعين عليه فعله” للوفاء بهدف خفض درجات الحرارة بواقع درجتين مئويتين.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا