افتتحت شركة أرجنتينية يوم الجمعة أول مصنع في البلاد لانتاج وقود الديزل الحيوي من الطحالب وسط امال في استخدام الطحالب كبديل لفول الصويا في انتاج وقود الديزل الحيوي في اطار مساعي لتوفير مصادر للطاقة المتجددة.

والارجنتين أكبر مصدر في العالم لفول الصويا لكن استخدام الزيت الصالح للاكل لانتاج الوقود امر مثير للجدال هناك لانه يقلص حجم الامدادات الغذائية.

وينظر ايضا الى الزيت المستخلص من الطحالب على انه بديل جذاب للصويا وزيوت نباتية اخرى لانه لا يستخدم الارض التي يمكن استخدامها لزراعة المحاصيل الغذائية ويمكنه امتصاص ثاني اكسيد الكربون من محطات الطاقة أو المصانع.

وتنتج ايضا عملية استخلاص الزيت معجونا غنيا بالبروتين صالحا للاكل.

وقال خورجي كالوستيان رئيس شركة اويل فوكس اس.ايه التي تمتلك المصنع الواقع شمال شرق بوينس ايرس “لا نتنافس مع شركات الاغذية لكننا نعمل على انتاج الغذاء بتكلفة منخفضة ونساعد البيئة لان الطحالب تنمو بسرعة وتعيق ثاني اكسيد الكربون.”

وتتألف المادة الخام لمصنع اويل فوكس حاليا من زيت الصويا بنسبة 90 في المئة تقريبا ومن زيت الطحالب بنسبة عشرة في المئة لكن الشركة تأمل ان تعتمد بشكل كلي في نهاية المطاف على الطحالب التي يمكن ان تنمو في مياه البحر وحتى في المياه الملوثة.

وتنتج الطحالب التي تزرع في أحواض داخل صوبات زراعية زيتا أخضر من خلال عملية البناء الضوئي. وتنمو الطحالب بسرعة ويمكن ان يتضاعف وزنها عدة مرات يوميا.

ويقول بعض الباحثين ان الوقود المعتمد على الطحالب سيكون مكلفا لدرجة تحول دون انتاجه تجاريا لكن المصانع التي تستخدم زيت الطحالب انتشرت في كل مكان من استراليا الى الصين اذ تراهن الشركات على نمو الطلب على المصادر المتجددة للوقود.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا