تركز اجتماع الهيئة العامة لإدارة وتنمية البادية بتدمر على إمكانية استخدام الطاقة البديلة ومنها الطاقة الشمسية وذلك عن طريق مشروع تجربة الطباخ الشمسي وكيفية نشر هذه التجربة ضمن المجتمع المحلي في البادية السورية.

وأشار علي حمود المدير العام للهيئة إلى أن الهيئة تبحث عن البدائل المناسبة لتحقيق الاستقرار لأهالي البادية عبر الاستفادة من الطاقة البديلة لافتا إلى أن البادية تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة وموجات جفاف متلاحقة تؤثر على أبناء المجتمع المحلي.

بدوره نوه الدكتور عدنان حميشو المستشار في هيئة تخطيط الدولة بأهمية المشروع للاستفادة من الطاقة المتجددة وخاصة انه توجد خطوات جادة في سبيل المحافظة على موارد البادية والغطاء النباتي.

ودعا المجتمعون إلى ضرورة خروج هذا المشروع إلى حيز الواقع وان يلقى القبول من قبل أهالي وسكان البادية.

وأجرى المجتمعون بيانا عمليا على جهاز الطباخ الشمسي المبتكر للاطلاع عن كثب على كيفية عمل الجهاز وقاموا بجولة ميدانية على موقع سد وادي أبيض.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المجتمعون على إعداد مذكرة تناقش في مقر هيئة تخطيط الدولة في العاشر من الشهر الجاري ليتم بعد ذلك إعداد مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء تتضمن المقترحات كاملة.

يذكر أن الطباخ الشمسي يتألف من صحن لاقط للأشعة الشمسية يقوم بتحويل الطاقة إلى قاعدة تخزينية تحتوي وشائع حرارية تقوم بعملية التسخين.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا