أبرمت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر ووزير الدولة للإنتاج الحربي محمد سعيد العصار ونائب رئيس مجلس إدارة شركة «تي بي إي أي صن اوازيز» الصينية شن بن، والتي تعدّ من كبرى الشركات في مجال الطاقة في العالم، مذكرة تفاهم لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة ألف ميغاواط.

وتهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات والمساعدة في الإنتاج ونقل التكنولوجيا والمعرفة لإنتاج الطاقة بواسطة الخلايا الشمسية المصنعة من مادة السيليكون، بالتعاون مع الشركة الصينية، التي تتمتع بخبرة كبيرة في بناء محطات الطاقة الشمسية بعد إنشاء أكثر من 5 آلاف محطة في العالم.

وأعلنت نصر أن «المذكرة تأتي وفقاً لتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنويع مصادر الطاقة، باستخدام الطاقة المتجددة»، مشيرة إلى أن «وزارة التعاون الدولي ستساهم في توفير التمويل اللازم لإجراء دراسة الجدوى وبناء المحطة، بالتنسيق مع الشركاء في التنمية».

ولفتت إلى أن «المصنع يُعدّ طليعياً في إنشاء مصانع إنتاج الطاقة الشمسية محلياً، بدءاً من استخراج مادة السيليكون من الرمل وصولاً إلى تصنيع الألواح الشمسية في مصنع واحد فقط». وتتولى الشركة الصينية تطوير المعرفة ونقلها وتدريب العاملين وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتدريبهم على تشغيل مصانع الطاقة الشمسية وصيانتها والتعاون في مجال البحوث والتطوير.

وأكدت نصر أن «المشروع سينفذ على مرحلتين، كل منهما بطاقة 500 ميغاواط»، مشيرة إلى أن «المشروع يأتي في وقت تحرص الدولة على إحداث نقلة نوعية في مجال تصنيع الطاقة الشمسية للمرة الأولى في مصر، ما سيمكنها من فتح آفاق جديدة والمشاركة في المشاريع التنموية للدولة».

وأكد العصار أن «هذا التعاون يحقق نقلة نوعية في مجال التصنيع المحلي، من خلال إنشاء مصنع لإنتاج ألواح من الخلايا الشمسية، إضافة إلى الصناعات المساعدة التي ستدخل في هذا المجال مثل مصنع البولي سيليكون والسيليكون ومصنع الخلايا الشمسية ومصنع ألواح الطاقة الشمسية ومصنع الزجاج المصقول ومصنع بطاريات الفانديوم، ومحطة توليد الكهرباء بالغاز».

وتعهد تقديم «كل أشكال التعاون من قبل وزارة الإنتاج الحربي، من خلال ما تمتلكه من إمكانات بشرية وصناعية ضخمة تمكنها من الدخول في هذا المجال»، مشدداً على «أهمية البدء فوراً في اتخاذ الإجراءات والتسهيلات التي ستقدمها وزارة التعاون الدولي لبدء المشروع».

وأشاد الجانب الصيني بإمكانات الإنتاج الحربي وما يتسم به من التزام وتطوير مستمر، ما يشجع على الاستمرار في التعاون المثمر والبناء بين الجانبين». ودعا شن وزير الإنتاج الحربي المصري إلى زيارة المصانع الصينية للوقوف على أبرز ما توصلت إليه الصين من تطورات تكنولوجية وعلمية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا